العالم

روسيا: يجب تشكيل حكومة ائتلافية في أفغانستان قبل فوات الأوان

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية الروسية قولها اليوم الأربعاء إن روسيا حثّت حكومة أفغانستان وحركة طالبان على بدء مفاوضات هادفة بشأن تشكيل حكومة ائتلافية انتقالية قبل فوات الأوان.

قال وفد من طالبان في موسكو الأسبوع الماضي إن الجماعة تسيطر على أكثر من 85٪ من الأراضي في أفغانستان، وهو تأكيد رفضته الحكومة، وأخبر روسيا أنها لن تسمح باستخدام البلاد كمنصة لمهاجمة الآخرين.

من جهة أخرى، أعلنت حركة “طالبان”، اليوم الأربعاء، أنها استولت على معبر سبين بولداك الحدودي الاستراتيجي على طول الحدود مع باكستان، في مواصلة للمكاسب الكاسحة التي حققتها منذ أن كثفت القوات الأجنبية انسحابها من أفغانستان.

وأصرت وزارة الداخلية الأفغانية على أن الهجوم تم صده وسيطرت القوات الحكومية ، لكن مصدرًا أمنيًا باكستانيًا قال إن راية طالبان البيضاء كانت ترفرف فوق البلدة.

ولم يتسنّ على الفور التحقق من الوضع على الأرض، لكن وسائل التواصل الاجتماعي نشرت صورًا لمقاتلي طالبان وهم يبدون هادئين داخل بلدة حدودية.

وإذا تم تأكيد الاستيلاء على سبين بولداك؛ فسيكون هذا التطور الأحدث في سلسلة من السيطرة على المعابر الحدودية والموانئ في الأسابيع الأخيرة ، حيث يتطلع المتمردون إلى خنق الإيرادات التي تشتد الحاجة إليها من قبل الحكومة في كابول بينما يملأون هم خزائنهم.

ويأتي الاستيلاء على هذا المعبر بعد أيام من القتال العنيف في أنحاء ولاية قندهار ، حيث اضطرت الحكومة إلى نشر مقاتلي القوات الخاصة لمنع سقوط عاصمة الإقليم حتى مع اقتراب المسلحين من العبور الحدودي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى