أخبار ليبيااهم الاخبار

رقم مرتفع.. هل تعرف عدد الشركات الليبية في هذا البلد العربي؟

كشفت أحدث بيانات الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة المصرية أن ليبيا من أكثر دول العالم استثماراً في مصر.

وجاءت ليبيا فى المرتبة السابعة ضمن الدول المستثمرة في مصر حتى نهاية مارس من العام الماضي، وذلك من ضمن 150 دولة تستثمر في مصر.

وذكر التقرير أن ليبيا أسست 872 شركة بحجم استثمارات 5.18 مليون دولار، وجاءت فى المرتبة الأولى دولة الإمارات العربية المتحدة ثم المملكة العربية السعودية والمركز الثالث بريطانيا.

وأوضح التقرير أن قيمة المساهمة السنوية لهذه الاستثمارات الليبية تبلغ 2.5 مليون دولار.

ومن أهم أسباب ودوافع الاستثمار الليبي في مصر هو التقارب الجغرافي بين البلدين الجاريْن حيث يتواجد عدد كبير من كلا الجنسيتين في البلدين مع استقرار أمني مصري أفضل من ليبيا التي تعاني اضطرابات سياسية وأمنية في السنوات الأخيرة.

وكان تقرير سابق كشف أن الغالبية الساحقة من صادرات ليبيا في التجارة العربية البينية تتجه نحو دولتين عربيتين وهما وتونس وسورية.

وذكر التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 أن 91% من صادرات ليبيا البينية في المنطقة العربية تذهب لهذه الدول ، دون الكشف عن طبيعة ونوعية هذه السلع، لكن من المتوقع أنها تتعلق بالمعادن والبلاستيك.

وبلغت عدد السلع المصدّرة من ليبيا في هذا المجال من التجارة 114 سلعة حتى عام 2014، بينما كان في عام 2005 هناك 119 سلعة.

بينما  تقرير آخر كشف أن ليبيا تعتمد بالأساس في الاستيراد على تركيا وليست الصين.

أما غالبية الواردات البينية العربية لليبيا فجاءت من تونس ومصر وسوريا بنسبة بلغت 86% من إجمالي هذه الواردات، حيث احتلت تونس المرتبة الأولى كأكثر دولة تستورد منها ليبيا في التجارة البينية العربية حيث 71% من صادرات تونس للدول العربية تذهب للجزائر وليبيا لوحدهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى