حياة

رغم الجدل المثار حوله.. فيلم “ريش” الأفضل عربياً في “الجونة”

حصل فيلم “ريش” للمخرج المصري “عمر الزهيري” على جائزة أفضل فيلم عربي، في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المتنافسة في مهرجان “الجونة” الذي اختتمت فعالياته، مساء يوم أمس الجمعة.

وتعرّض فيلم “ريش” لانتقادات واسعة وجدل عبر برامج تلفزيونية عدة، وأيضاً من بعض الفنانين مع موجة اتهامات بإساءته لصورة مصر، حيث جسد حالة فقر شديد على العائلة التي شكلت محور الأحداث، كما تسبب الفيلم باتهامات لمهرجان الجونة نفسه لدرجة المطالبة بمقاطعته إعلاميا.

يُذكر أن فيلم “ريش” فاز مؤخراً بجائزتين، في مهرجان “كان” السينمائي الفرنسي ذائع الصيت.

وتوزعت جوائز الجونة على بقية الفئات المتنافسة، حيث فاز فيلم “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”من فنلندا بجائزة النجمة الذهبية لأفضل فيلم روائي طويل بالمهرجان، بينما ذهبت النجمة الفضية لفيلم “غروب” من المكسيك، وذهبت النجمة البرونزية للفيلم الروسي “هروب الرقيب فولكونوجوف”.

كما نال جائزة أفضل ممثل “بيتري بويكولاينن” عن دوره في “الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك”، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى مايا فاندربيك عن فيلم “ملعب” من بلجيكا.

وبالنسبة لمسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة فاز بالنجمة الذهبية فيلم “حياة إيفانا” من روسيا، وذهبت النجمة الفضية لفيلم “اوستروف – جزيرة مفقودة” من سويسرا، أما النجمة البرونزية فذهبت لفيلم “سبايا” من السويد، فيما فاز “كباتن الزعتري” للمخرج المصري علي العربي بجائزة أفضل فيلم وثائقي عربي في المهرجان.

وضمت مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما، فاز بالنجمة الذهبية فيلم “كاتيا” من روسيا وبالنجمة الفضية فيلم “الابن المقدس” من إيطاليا، وبالنجمة البرونزية فيلم “على أرض صلبة” من سويسرا.

ونال جائزة أفضل فيلم عربي قصير “القاهرة – برلين” للمخرج أحمد عبد السلام، فيما نال الفيلم اللبناني “كوستا برافا، لبنان” جائزتي لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد “فيبريسي” لأفضل عمل أول، ونجمة الجونة الخضراء لأفضل فيلم تناول قضية البيئة وحماية الحياة البرية.

وفاز بجائزة (نيتباك) لأفضل فيلم آسيوي “هروب الرقيب فولكونوجوف” من روسيا، كما منح المهرجان الجائزة التي تحمل شعاره “سينما من أجل الإنسانية”، للفيلم الروسي “اوستروف – جزيرة مفقودة” للمخرجتين سفيتلانا رودينا ولوران ستوب.

واختُتم المهرجان بتكريم الممثل والمخرج الفلسطيني محمد بكري، الذي تعذر عليه الوصول إلى مصر بسبب تأشيرة الدخول.

وتجدر الإشارة إلى أن الدورة الخامسة للمهرجان شهدت بعض المشاكل، منها اندلاع حريق في ساحة مركز المؤتمرات قبل ساعات من حفل الافتتاح، وتعرّض رئيس العمليات والمؤسس المشارك للمهرجان بشرى رزة لحادث سيارة أثناء تصوير أحد المشاهد بالجونة، كذلك استقالة المدير الفني أمير رمسيس قبل يومين من الختام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى