العالم

دعم ترامب وبوتين لكونتي بين التأييد والحذر

أعرب رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي عن ارتياحه لعبارات ومواقف الإشادة والدعم التي أعلن عنها الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، واصفا إياها بإشارة إلى تمتع بلاده بثقة الدول الكبرى.

ارتياح كونتي أتى من خلال تدوينة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أشار فيها إلى المضي قدما في هذا الإطار.

وأتى موقف كونتي بعد تغريدة لترامب على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” عقب اتصال هاتفي مع رئيس وزراء إيطاليا قال فيها: “تحدثت للتو مع رئيس الوزراء الإيطالي بشأن العديد من المواضيع بما في ذلك حقيقة أن إيطاليا تتخذ الآن خطا متشدّدا بشأن الهجرة غير القانونية” مضيفا في تغريدة أخرى:”أنا أتفق مع موقفهم 100% والولايات المتحدة هي بالمثل تتخذ خطا متشددا بشأن الهجرة غير القانونية ورئيس الوزراء يعمل بجدية على اقتصاد إيطاليا وسوف ينجح”.

وفي ذات السياق عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن استعداد بلاده لشراء سندات سيادية إيطالية، إذا تطلب الأمر، لدعم إيطاليا التي أعلنت على لسان رئيس وزرائها جوزيبي كونتي عن إمكانية تدخلها لاستئناف الحوار بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

من جانبه حذّر القيادي بالحزب الديمقراطي المعارض رئيس مقاطعة توسكانا “إنريكو روسي” من تبعات التشجيع والدعم الذي يقدمه ترامب وبوتين على وحدة الاتحاد الأوروبي؛ مردفا بالقول إنّ الموقفين الأميركي والروسي لن يتم ترجمتهما إلى أفعال على أرض الواقع.

وإتهم “روسي” الرئيسين الأميركي والروسي بالعمل على تطبيق سياسة تهدف إلى تفكيك الاتحاد الأوروبي، في وقت يتحتم فيه على الأوروبيين بناء أوروبا على نحو مختلف؛ لتمتاز بكونها أكثر قوة واجتماعية وديموقراطية عوضا عن المساهمة في إضعافها لصالح قوى أجنبية.

وأضاف أنّ وجود إيطاليا خارج إطار التحالفات الأوروبية يجعلها لا تساوي شيئا، مبيّنا أنَّ المتشابهين يختارون بعضهم بعض، ما يحتّم التيّقن من عدم وجود أيّ مخاوف مستقبلية بشأن الديموقراطية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى