مقالات مختارة

خوض التجارب.. وارتكاب الأخطاء

عادل مكراز

عندما كنت شاباً قليل الخبرة والمعرفة بسلوك البشر كان عندي أعتقاد بأن كل ما إزداد الإنسان في العمر كل ماكان أكثر تسامحاً وتفهماً لأخطاء الأخرين وقد أقنعت نفسي بهذه الفكرة وأرجعت ذلك إلى إن تجاربنا في الحياة تولد لدينا قناعة بان الإنسان مخلوق معقد به الكثير من النواقص والتناقضات وإن بعد تجربة طويلة من التعامل مع البشر نصل إلى قناعة بأن من الأفضل و الأسهل لنا أن نتقبل تلك التناقضات من أن نحاول أعتراضها أو تغييرها.
ولكن الذي حدث عند نضوج تجربتي في الحياة هو أني وجدت نفسي وقد أصبحت أقل تسامحاً لأخطاء الأخرين وأقل مرونة في قبول أعذارهم وتعليلاتهم في عدم قيامهم بواجباتهم و صرت أكثر صرامةً في التعامل مع أخطائهم. الأن وبعد تجربة حياة وجدت وجهة نظري في هذا الأمر قد تغيرت ووصلت إلى قناعة بأن الإنسان الذي يقصر في القيام بواجبه أو لايوفي بعهده غالباً سيستمر في ممارسة ذلك السلوك إلا إذا فرض عليه أن يدفع ثمناً باهضاً لعدم قيامه بذلك. الذي يدفع ثمناً باهضاً لخطأ إرتكبه لاينسى ماحدث له وغالباً لن يكرر الخطأ، أما الذي لم يدفع أي ثمن لاخطائه بسبب تدخل أفراد العائلة والأصدقاء الذين أنقذوه من ورطته فهو غالباً لن يتعلم الدرس وسيكرر نفس الخطأ.
القناعة التي وصلت إليها الآن بعد تجربتي الحياتية هي أن نترك صغارنا يرتكبون أخطاء في حياتهم لطالما هي أخطاء صغيرة وليست قاتلة. أفضل دروس يتعلمها الإنسان في الحياة هي تلك التي يتعلمها من إرتكاب أخطاء. الخطاء الذي لايقتل الإنسان يعود عليه بالفائدة وتجربة إرتكاب الخطأ ودفع الثمن تجعل منه إنساناً أكثر علماً ومعرفة وأكثر تجربة وحكمة. أما أن نتدخل في كل شؤون الصغار ونتدخل عند كل خطأ يرتكبونه لننقذهم من كل مأزق صغيراً كان أو كبيرا فذلك يعرقل مسيرة نموهم ونضوجهم التي لايمكن أن يصقلها إلا التجربة.
علوم الطب الحديثة علمتنا بأن التطعيم وهو إدخال فيروسات وبكتيريا لجسم الإنسان بهدف تقوية المناعة الطبيعية ونتيجة ذلك التطعيم هي إن جسم الإنسان وجاهزيته في التعامل مع البكتيريا والفيروسات تحصل على دورة تدريب وتقوية ينتج عنهاجسماً أمتن وأكثر قوة ومناعة . الدرس هنا هو إن القليل من المرض والبكتيريا التي لاتقتلنا ينتج عنها تقويتنا.
وكذلك فإن الهزات التي يتعرض لها الإنسان في حياته ولاتقتله هي غالباً تعود عليه بالفائدة لأنه يخرج منها أكثر قوة وصلابة وبالتالي يجب علينا أن لانحاول أن نمنع صغارنا من خوض هكذا تجارب وأرتكاب الأخطاء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلا عن صفحته الشخصية- فيسبوك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى