أخبار ليبيا

خلال لقائه بمسؤولين من الاتحاد الأوروبي.. الكوني يجدد مطالبته بدعم الجنوب للحد من الهجرة

بحث النائب بالمجلس الرئاسي موسى الكوني خلال اجتماعه مع عدد من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي، مشروع الشراكة الخاص بحماية الحدود وإنجاز مشاريع تنموية في الجنوب الليبي، بهدف معالجة موضوع الهجرة غير القانونية، وإعداد الكفاءات القادرة على التعامل مع هذا الملف الإنساني من خلال برامج تدريب لحرس الحدود، وإعداد فرق أمنية نموذجية قادرة على التعامل الإنساني والأمني مع المهاجرين.

وجدد الكوني مطالبته بتركيز الدعم في الجنوب، من أجل الحد من عبور المهاجرين غير القانونيين ومواجهة المهربين وتجار البشر والعصابات الإجرامية العابرة للحدود، وذلك من خلال العمل الأمني المشترك مع دول الجوار ومساعدة ليبيا في تأمين حدودها، وإعداد الفرق الأمنية الصحراوية القادرة على العمل مع الطبيعة الخاصة للصحراء.

ودعا الكوني إلى ضرورة التعاون الدولي المشترك في ملف مكافحة الهجرة غير القانونية، بحيث لا تتحمل ليبيا وحدها الأعباء بمفردها باعتبارها دولة عبور وليس مقصدا من خلال دعم حرس الحدود، ومنحه الإمكانيات اللوجستية اللازمة، إضافة إلى خلق تنمية مكانية طويلة في مناطق الجنوب بالتنسيق مع الحكومة.

وحضر الاجتماع كلٌ من نائب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا وسفير إيطاليا، ورئيس المنظمة الدولية للهجرة ونائب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي “يوبام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى