العالم

خلال زيارة “بومبيو”.. اتفاقية دفاعية مرتقبة بين واشنطن ونيودلهي

تعتزم الولايات المتحدة والهند، توقيع اتفاقية دفاعية تتزامن مع قفزة نوعية في العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك خلال محادثات رفيعة المستوى، عقدها مسؤولو البلدين.

وتترافق هذه التطورات مع تصاعد حدة التوترات بين نيودلهي وبكين بسبب الأزمة الحدودية بينهما، والتي أشعلت صراعًا مازال ممتدًا منذ أربعة عقود.

وقد وصل وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى نيودلهي، اليوم الاثنين، ويعتزم بصحبة وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، عقد حوار وزاري مع نظيريهما الهنديين وزير الخارجية سوبراهمانيام جايشانكار ووزير الدفاع راجناث سينج، لبحث آليات تعزيز تعاون الدولتين فيما يتعلق بمجابهة خطر الجائحة فضلاً عن التحديات العسكرية المتزايدة في منطقة المحيطين الهندي والهادي.

وتكتسب هذه المحادثات أهميتها الاستراتيجية من كونها تأتي قبل أسبوع فقط من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، وفي وقت تسارع الهند فيه خطاها، وهي العضو في المجموعة الرباعية غير الرسمية إلى جانب أمريكا واليابان وأستراليا، لإتمام محادثات تخفيف التوترات العسكرية مع بكين.

جدير بالذكر أن الحكومة الهندية ستكشف غدًا الثلاثاء عن توقيع اتفاقية التبادل والتعاون الأساسية، والتي ستتيح لها الوصول إلى مدخلات الاستخبارات الأمريكية الجغرافية المكانية للمساهمة في تطوير دقة أنظمة الأجهزة الآلية والصواريخ والطائرات المسيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى