العالماهم الاخبار

بيروت “مدينة منكوبة” بعد انفجار ضخم وخسائر كبيرة (فيديو)

هز انفجاران ضخمان، العاصمة اللبنانية بيروت، الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا وإصابة 2700 آخرين، وفق وزير الصحة اللبناني.

وأعلن مجلس الدفاع الأعلي اللبناني بيروت مدينة منكوبة وأوصى مجلس الوزراء بإعلان حالة الطوارئ عندما يجتمع الأربعاء، بحسب بيان أرسل إلى “رويترز”.

وقال رئيس وزراء لبنان حسان دياب، إن المسؤولين عن انفجار في مستودع خطر في منطقة مرفأ بيروت، سيدفعون الثمن.

وتعهد دياب في كلمة تلفزيونية بألا تمر هذه الكارثة دون حساب، وقال إنه سيتم كشف الحقائق بخصوص هذا المستودع الخطر الموجود هناك منذ 2014، مضيفا أنه لن يستبق التحقيقات.

ووقع الانفجاران حول ميناء العاصمة، وأظهرت مقاطع فيديو اللحظات الأولى للانفجارين اللذين تسببا بحالة هلع كبيرة، فيما انتشر الجيش وقوى الأمن في محيط الموقع.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة إنه تم نقل مئات الأشخاص إلى المستشفيات للعلاج لكن كثيرين ما زالوا محاصرين في المنازل التي تضررت بالانفجار.

ونقلت محطة (إل.بي.سي.آي) عن مستشفى أوتيل ديو، القول إن طاقمها الطبي يتولى علاج أكثر من 500 مصاب ولا يمكنه استقبال المزيد، وأضاف المستشفى إن عشرات المصابين في حاجة لعمليات جراحية وناشد المواطنين التبرع بالدم.

وقال محافظ مدينة بيروت مروان عبود إن “بيروت في حالة كارثة وحجم الدمار هائل”، ووصف الانفجار بأنه “كارثة وطنية شبيهة بهيروشيما”.

وقال شاهد من رويترز “رأيت كرة نارية ودخانا يتصاعد فوق بيروت. كان الناس يصرخون ويركضون وينزفون. تحطم الزجاج في المباني الشاهقة وسقط في الشارع”.

من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن الحادث نجم عن انفجار في مستودع للألعاب النارية بالقرب من الميناء، فيما لم يتم تأكيد سبب الانفجار من قبل مسؤولين حكوميين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى