العالم

حكومة مغربية جديدة مع الإبقاء على وزيري الخارجية والداخلية

أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس -الخميس- عن تعيين حكومة جديدة بعد الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية المغربية.

وأضافت الوكالة أنه تم الإبقاء على وزيري الخارجية والداخلية كما عُينت نادية فتاح العلوي وزيرة للمالية، وبذا ستكون وزيرة المالية الجديدة ، التي شغلت منصب وزيرة السياحة في الحكومة السابقة، واحدة من سبع نساء في الحكومة وبينهن رئيسة بلدية مراكش السابقة فاطمة الزهراء المنصوري.

وتولى عبد اللطيف وهبي الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة منصب وزير العدل في حين تولى الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة حقيبة المياه.، فيما تلقى حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعتدل-” الذي كان أكبر الأحزاب بعد جولتي انتخابات سابقتين والذي تولت قياداته رئاسة الحكومة منذ عام 2011″- بهزيمة ساحقة وقال إنه سينضم إلى المعارضة مع الأحزاب اليسارية.

يذكر أن عزيز أخنوش، الذي تم تكليفه رئيسا للوزراء بعد أن حل حزبه ، التجمع الوطني للأحرار، في المركز الأول في الانتخابات،قد شكل حكومة ائتلافية ضمت أيضا حزبي الأصالة والمعاصرة الليبرالي والاستقلال المحافظ، وتحظى الأحزاب الثلاثة بأغلبية في البرلمان تبلغ 270 مقعدا مقابل 198 مقعدا مطلوبة لتمرير التشريعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى