أخبار ليبيا

حقيبة الأخبار المحلية

ننقل لكم في حقيبة الأخبار أبرز المناشط والأحداث المحلية التي تابعتها 218 ورصدت تفاصيلها بمختلف المدن والمناطق.

جودائم

استهدفت حملة تشجير غابة جودائم بالتعاون مع جمعية أصدقاء الشجرة ومفوضية الكشافة والمرشدات الزاوية، وبمشاركة عدد من القادة والكشافين والجوال، غرس قرابة 1500 شتلة من أشجار الصنوبر الحلبي والعمودي.

ويأمل القائمون على الحملة مشاركة كل المفوضيات فيها، لتعمل على تجديد الأشجار والمحافظة عليها وحمايتها من الرياح والحفاظ على الغطاء النباتي للغابة من التصحر والجفاف.

أجدابيا

احتفل راديو فيوتشر صوت المستقبل في مدينة أجدابيا بالذكرى الثالثة لتدشينه، حيث انطلق في العام 2016، وسط حضور كبير بالمدينة.

ويحاول راديو المستقبل ترسيخ العديد من النشاطات الثقافية والمبادرات، ومنها حملة “إيدي في إيدك”، وذلك ضمن خرائط برامجه المسموعة المنوعة.

نبقى في اجدابيا حيث احتفت المدينة على مدى يومين بإقامة مهرجان الفروسية الختامي لهذا العام بمشاركة من فرسان جاؤوا من مناطق مختلفة، وبحضور جمع غفير من محبي الخيول والميز الشعبي .

وأسس المهرجان بجهود ذاتية من الفرسان وأعطوا صورة لا فتة لكل متتبعي ميز الخيول على أمل أن يهتم المسؤولون بمثل هذه المسابقات التي تمثل إرثا ليبيا له دلالاته ومعانيه.

 

زوارة

شرع متطوعون في مدينة زوارة بحملة لتنظيف وتهيئة غابة سيدي سعيد لتكون منتزها عاما وبراحا تستفيد منه المؤسسات الشبابية.

ويأمل القائمون على هذا العمل التطوعي في إنشاء مسرح خاص بالغابة ومرافق خدمية داخلها لأجل توفير كل السبل الكفيلة براحة العائلات والمؤسسات بالمدينة.

بني وليد

زار وفد من قبيلة المقارحة مدينة بني وليد لعقد لقاء تشاوري مع أعيان ومشائخ وحكماء المدينة، حيث كان في استقبال الوفد رئيس وأعضاء المجلس الاجتماعي لقبائل ورفلة وحشد من أعيان ومشائخ بني وليد.

خلال اللقاء ألقيت العديد من كلمات الترحيب من قبل الضيوف وأعيان قبائل المقارحة وورفلة، حيث تأتي هذه الزيارة في طار المحافظة على النسيج الاجتماعي وسبل إمكانية حل بعض المشاكل القائمة  بين القبلتين.

في نهاية الزيارة أكد المجتمعون ضرورة لم الشمل والسعي للمصالحة الوطنية الحقيقية ورأب الصدع للخروج بالبلاد من أزمتها، بالإضافة إلى تأكيدهم على ضرورة أن يكون الحوار القادم بين أطراف الخلاف حوارا ليبيا ليبيا وأن يقام داخل الأراضي الليبية.

سرت

انطلقت بالمكتبة المركزية بكلية التربية جامعة سرت فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتعليم أساسيات المناظرة والحوار التي تقام تحت إشراف منظمة أثر للتنمية المجتمعية.

ويشارك في الدورة 18 متدربا ومتدربة من ناشطين بالمجتمع المدني وطلاب بجامعة سرت، بإشراف مدربين مختصين بفن المناظرة والحوار من مدينتي مصراتة والخمس.

وتهدف الدورة إلى فتح آفاق أوسع للمناظرة والحوار بمدينة سرت كخطوة أولى نحو تأسيس ناد خاص بالمناظرة والحوار بالمدينة.

الزاوية

يبذل موظفو شركة المياه في بلدية الزاوية الغرب جهودهم لتنفيذ المرحلة الثانية من خط المياه الصالحة للشرب بطول حوالي 8 كيلومترات بقطر 450 انش.

وتصل قيمة المشروع الى نصف مليون دينار، وينطلق بنقل مياه الشرب من المحطة البخارية لتحلية المياه بمنطقة الحرشة مرورا بمناطق البلدية وهي الحرشة والصابرية وابوعيسى والمطرد.

ويهدف المشروع لتوفير مياه الشرب لسكان مناطق البلدية وخصوصا مناطق شمال الساحلي وسيستمر العمل بالمشروع حتى استكمال المشروع ونقل المياه للخزانات الرئيسية.

تاورغاء

عقد اجتماع ضم أكثر من 30 منظمة ومؤسسة من المجتمع المدني تاورغاء لمناقشة التقرير الختامي للمنظمات والمؤسسات والجمعيات ولعرض نتائج عملها خلال العام 2018.

وعرض في الاجتماع بنود اللائحة التنظيمية لمفوضية المجتمع المدني والمراسلات الواردة من المفوضية والتذكير ببعض مواد النظام الأساسي للمؤسسات.

وحرص المجتمعون على الجدية في العمل الجماعي لكل المنظمات التاورغية، وأكدوا ضرورة الاتحاد مع بعض في كيان يلبي كل طموحاتهم ورغبات اهالي تاورغاء في الاستقرار.

الغريفة

وزعت حملة “ليبيا السلام” لوازم شتوية على هيئة مساعدات إنسانية على الأسر المحتاجة في محلة أبريك ببلدية الغريفة، بدعم من الهيئة الليبية للإغاثة بالتعاون مع مكتب الشؤون الاجتماعية ببلدية اوباري

وشملت المساعدات أجهزة تدفئة كهربائية وأغطية وألبسة شتوية وقفازات، تم توزيعها على نحو 40 أسرة من ذوات الدخل المحدود التي لاقت استحسان الجميع نظراً لما تواجه هذه الأسر من غلاء الأسعار وضنك في المعيشة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى