أخبار ليبيااهم الاخبار

حقوق الإنسان: فتاوى الساعدي تهدد ليبيا

استنكرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الجرائم التي كشفت عنها التسجيلات المسربة لمكالمة صوتية بين القيادي في الجماعة المقاتلة سامي الساعدي وعضو كتيبة عمر المختار أحمد الحرابي.

جرائم حرب بحق الليبيين

وأكدت اللجنة أن ما انطوت عليه المكالمة من جرائم ارتكبت في حق الليبيين والمؤسستان العسكرية والأمنية يرتقي إلى تصنيفات جرائم الحرب، مشددة على ضرورة ملاحقة كافة المتورطين في جرائم الإرهاب والجهات الداعمة لهم ومعاقبتهم.

تجريم دولي

وأكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن القانون الدولي العام وقانون حقوق الإنسان يجرّم كافة التصريحات التي يدلي بها قادة الكيانات والتيارات الدينية المتطرفة للتحريض على العنف والقتال.

تطبيق قرارات مجلس الأمن

ودعت اللجنة في بيان لها الإثنين، لجنة العقوبات الدولية بمجلس الأمن الدولي ولجنة مكافحة الإرهاب لتطبيق قراري مجلس الأمن الدولي 2174 و 2259 واللذان يقضيان بملاحقة الجماعات التي تنتهك كل ما تنص عليه قوانين حقوق الإنسان وقوانين المجتمع الدولي وتشكل زعزعة للأمن والاستقرار.

ملاحقة المتورطين

وطالبت اللجنة بملاحقة ومحاسبة كل من يدعم التنظيمات الإرهابية في ليبيا من ضمنها تنظيم أنصار الشريعة وتنظيم داعش وتنظيم القاعدة، وكل من له صلة بهذه الكيانات المتطرفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى