أخبار ليبيا

حقوق الإنسان ترحب بالإفراج عن السجناء السياسيين

رحبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بقرار “الإفراج الصحي” الصادر عن مكتب النائب العام بحق مجموعة من السجناء السياسيين من قيادات النظام السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن مثل هذه المبادرات التي تفضي إلى إطلاق سراح سجناء النظام السابق ستسهم بشكل كبير في دعم جهود المصالحة الوطنية الشاملة والتوافق الاجتماعي والوطني وطي صفحة الماضي.

وثمنت اللجنة الجهود القضائية المنصفة لمكتب النائب العام المتعلقة بسيادة القانون، داعية لمتابعة قرارات الإفراج الصادرة عنه بحق مئات المواطنين والأجانب والتي لازالت متعثرة التنفيذ منذ سنوات بسبب عدم التزام رجال نفاذ القانون بالسجون.

وجددت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، مطالبتها بإطلاق سراح جميع السجناء السياسيين الذين تنطبق عليهم مواد وأحكام قانون العفو العام الذي أقرّه مجلس النواب.

وأعلن الصديق الصور في تصريح خاص لـ218، الأحد، الإفراج خلال الأيام القادمة عن عدد من سجناء النظام السابق على رأسهم أبو زيد دوردة، آخر رئيس لجهاز الأمن الخارجي في النظام السابق، وعبد الحميد عمار اوحيدة عمار، الضابط في الشؤون الإدارية بإدارة الاستخبارات العسكرية والمحكوم بالإعدام، وجبريل عبد الكريم الكاديكي، معاون رئيس أركان الدفاع الجوي لشؤون الطيران الذي حكم عليه بالسجن 12 سنة، والحرمان من الحقوق المدنية حرمانا دائما.

وقال الصور إن قرار الإفراج يأتي نتيجة الوضع الصحي للسجناء، وتعذر علاجهم داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى