العالم

حركة خمس نجوم الإيطالية تطمئن أنصارها

218TV|رصد إخباري

(رويترز) – قالت حركة خمس نجوم الإيطالية لأنصارها إنها على وشك الفوز في الانتخابات البرلمانية التي تُجرى اليوم الأحد وذلك في ختام الحملة الانتخابية يوم الجمعة في الوقت الذي يشعر فيه المنافسون الرئيسيون بقلق من شعبية تلك الحركة المناهضة للمؤسسات.

وتتوقع استطلاعات للرأي أن تسفر الانتخابات البرلمانية التي تجري يوم الأحد عن برلمان معلق سيكون تحالف جماعات يمين الوسط الذي يرأسه رئيس وزراء إيطاليا السابق سيلفيو برلسكوني أكبر تكتل فيه كما ستكون حركة خمس نجوم أكبر حزب بمفرده فيه.

وأخفق الحزب الديمقراطي الحاكم الذي يمثل يسار الوسط في استغلال انتعاش اقتصادي مبدئي عقب أسوأ ركود منذ الحرب العالمية الثانية وقد ينتهي الأمر بالتحالف الذي يرأسه هذا الحزب باحتلال المركز الثالث.

وقال لويغي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم خلال تجمع حاشد في روما “إننا على بعد خطوة من الفوز”.

وفُرض تعتيم إخباري على استطلاعات الرأي قبل أسبوعين ولكن الأحزاب أجرت استطلاعات خاصة بها.

وقال دي مايو إنه أطلع على استطلاع أظهر أن حركته قد تنجح في تشكيل أغلبية برلمانية.

وكشف زعماء يمينيون بالصدفة مخاوفهم يوم الخميس من أن تحقيق حركة خمس نجوم فوزا في الجنوب قد يعرض فرصهم للخطر.

وقالت جورجيا ميلوني زعيمة حزب أشقاء إيطاليا لحلفائها خلال تجمع مشترك في حديث خاص سُرب من خلال مكبر صوت مفتوح “إنهم يحققون نتائج طيبة فعلا”.

وأضاف رافائيلي فيتو زعيم حزب “نحن مع إيطاليا” الصغير إن التأييد للحزب الديمقراطي “ينهار” في الجنوب.

وقال زعيم حزب الرابطة المناهض لأوروبا وللهجرة ماتيو سالفيني، إنه يأمل بأن يبقى مستوى التأييد للحزب الديمقراطي فوق 20% للمساعدة في صد حركة خمس نجوم.

ويستمر التصويت من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة 11 مساء يوم الأحد مع بدء نشر نتائج استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم عقب إغلاق اللجان الانتخابية.

زر الذهاب إلى الأعلى