العالم

حرب مشتعلة بين واشنطن وطهران في “تويتر”

شهدت العلاقات الإيرانية الأميركية تصعيدا جديدا، بعد نشر الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تغريدة له صورة لموقع إطلاق قمر صناعي إيراني وقد تعرض للانفجار، ما يرسم علامات استفهام حول عمليات تجسس أميركية محتملة على أنشطة طهران.

تعكس التغريدة الجديدة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، مستوى جديدا للصراع بين الولايات المتحدة وإيران، ومؤشرا على عمق الأزمة بين البلدين واستحالة التوصل إلى حل، حيث أدرج ترامب صورة لما بدا أنه موقع لعملية إطلاق فاشلة لقمر صناعي إيراني، وكتب مشيرا إلى المكان المحدد للإطلاق: “إن الولايات المتحدة ليست ضالعة في الحادث المأساوي أثناء إطلاق الصاروخ في موقع الإطلاق رقم واحد في سمنان بإيران”.

وأثارت تغريدة ترامب تساؤلات عدة، إذ كان مضمونها يكشف أسرار عمليات المراقبة والاستطلاع الأمريكية، فقد أظهرت الصورة غير الملونة موقع الإطلاق في مركز للفضاء شمال إيران وما يحويه من برج خدمات وقاذفة متنقلة بعد أن تعرضا للتدمير، غير أن ترامب دافع لاحقا عن تغريدته مؤكدا أن واشنطن لا علاقة لها بهذا الحادث، وأردف متهكما: أطيب التمنيات لإيران وأتمنى لها التوفيق في تحديد ما حدث في الموقع.

ورد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد جهرمي على تغريدة ترامب بتغريدة أكد فيها أن القمر الصناعي سليم رغم فشل عملية الإطلاق، مرفقا صورة يظهر فيها بجانب القمر الصناعي قائلا: “أنا وناهد1 الآن. صباح الخير يا دونالد ترامب!”.، وكان مسؤول إيراني قد أكد سابقا أن الصاروخ انفجر على منصة الإطلاق. بينما صرح مسؤول دفاعي أمريكي أن الصورة التي نشرها ترامب تم تضمينها في تقرير مخابرات، ولم تعلق وزارة الدفاع البنتاغون بعد على المسألة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى