أخبار ليبيااهم الاخبار

حالة الاستعداد للحرب في المتوسط تبلغ ذروتها

تقرير 218

حالة الاستعداد للحرب في المتوسط تبلغ ذروتها من جانب اليونان التي قامت بالأمس بنشر بوارج حربية في بحر إيجه تكيفاً مع الوضع الذي ألزمتها به تركيا المستمرة عبر مسؤوليها وراسمي سياساتها الخارجية في ممارسة التعنت وبلوغ ذروة العنف والقطيعة مع الدول الأوروبية ودول المتوسط.

الخطوة اليونانية المتوقعة جاءت بعد يومٍ من رسالة رفض واحتجاج خرجت بها الخارجية برئاسة نيكوس دندياس ضد إعلان السلطات التركية إرسال سفينة حفر من أجل القيام بعمليات تنقيب في المنطقة البحرية جنوب جزيرة كاستيلو ريزو الواقعة جنوب بحر إيجه. رسالة الاحتجاج اليونانية الموجهة للخارج ورد فيها مطالبة تركيا وقف أنشطتها الموصوفة بغير القانونية المنتهكة لحقوق اليونان وسيادته، والمقوضة للسلام والاستقرار في المنطقة.

العربدات التركية كما وصفها مراقبون كثرت في المتوسط بعد أن سهلت حكومة الوفاق لتركيا كثيراً من التعقيدات الشكلية وعبّدت لها الطريق من أجل ممارسة دور أكبر في المتوسط، فتركيا من جهة الحدود البحرية الليبية تعبث بأمن دول المتوسط عبر إرسال السفن الحربية وشحنات السلاح ومنع عملية إيريني من مزاولة مهامها وفق ضوابط الاتحاد الأوروبي الموضوعة.

ومن جهة اليونان وقبرص، تمارس تركيا عمليات الحفر والتنقيب ضاربة بعرض الحائط كل التحذيرات الأوروبية والأمريكية بضرورة كف اليد وإنهاء حالة التوتر التي يصر أردوغان على استمرارها في تكريس لنهج التصعيد الذي ينتهجه بوضوح في آخر الأشهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى