العالم

جونسون: على ترامب ألا يتدخل بانتخابات البرلمان البريطاني

طلب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعم التدخل في الانتخابات البريطانية المقررة قي ديسمبر المقبل، وجدد تعهده بالخروج من الاتحاد الأوروبي قبل 31 من يناير القادم.

وقال جونسون “من الأفضل ألا يتدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الانتخابات البريطانية المرتقبة حين يزور لندن لحضور قمة حلف شمال الأطلسي الأسبوع المقبل”، مضيفا أنه من عادة الحلفاء والأصدقاء المقربين ألا يتدخلوا في الحملات الانتخابية لبعضهم البعض، وقد أظهرت استطلاعات الرأي تقدم حزب المحافظين الذي يتولى جونسون زعامته على نظيره العمال، قبيل الانتخابات المقررة في 12 من ديسمبر.

وأكد جونسون أن الولايات المتحدة وبريطانيا حليفتان استراتيجيتان، ولن تتدخل إحداهما في انتخابات الجانب الآخر بأي شكل من الأشكال، غير أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاوز هذا العرف، إذ سبق وانتقد زعيم حزب العمال المعارض جيريمي كوربين قائلا إنه سيكون اختيارا “سيئا جدا” لبريطانيا، مقترحا على جونسون إبرام اتفاق مع زعيم حزب بريكست نايجل فيراج، الأمر الذي يعد تدخلا فاضحا في سير العملية الانتخابية، وتحالفات المتنافسين.

وقد وجد كوربين تصريحات ترامب فرصة، لتعزيز حملته وشن هجوم على المحافظين موجها اتهامات لهم بأنهم سيبيعون أجزاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية التي تديرها الدولة وتحظى بشعبية واسعة لشركات أمريكية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا فازوا في الانتخابات. كما نقلت وسائل إعلام عن زعماء بارزين في حزب المحافظين مخاوفهم من أن يتفوه ترامب خلال زيارته التي تستمر يومين بما قد يؤثر سلبا على حملتهم.

وجدد جونسون وعوده بحتمية مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي بحلول الحادي والثلاثين من يناير على أبعد تقدير إذا فاز حزبه بأغلبية في الانتخابات القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى