أخبار ليبيااخترنا لك

جولة سريعة على أخبار موقع 218.. كُن قريبا لتعرف

الأخبار المحلية:

 

– سنبدأ جولتنا هذا اليوم من “تراغن” حيث انطلقت في المدينة مؤخرا حملة للتوعية بمخاطر سرطان الثدي، برعاية مستشفى تراغن العام تحت شعار “حملة المليون سيدة” بالتعاون مع فريق “ومضة أمل”.

– وإلى بنغازي حيث طالب جهاز الإمداد الطبي فرع بنغازي كل مديري المستشفيات والمراكز الطبية البدء بحصر المرضى المصابين بالأمراض المزمنة، لأن جرعات مثل هذه الأمراض ستُمنَح مستقبلا حسب الاسم والرقم الوطني.

– وإلى المرج، حيث عقد رئيس مجلس وزراء الحكومة المؤقتة “عبدالله الثني” اجتماعا موسعا بمقر الحاكم العسكري في مدينة المرج، ضم عددا من المسؤولين، وتناول آلية تنفيذ حزمة من الأعمال والمشاريع التي تعتزم الحكومة المؤقتة تنفيذها في بلدية بنغازي.

– لنتجه غربا الآن باتجاه “سرت” حيث عقد عميد البلدية اجتماعا مع عدد من مسؤولي قطاع المواصلات في المدينة، لمناقشة ملف المواصلات في المدينة وعدد من المشاريع المتوقفة.

– وإلى العاصمة حيث عقد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق “فائز السراج” اجتماعا أكد فيه على ضرورة عودة مؤسسات الدولة للاضطلاع بمسؤولياتها داخل مناطقها، كما دعا كل عناصر الشرطة والجيش إلى الالتحاق بمؤسساتهم ووحداتهم العسكرية والأمنية.

– ومن طرابلس أيضا غادر أمس السبت عدد “25” لاجئا مطار معيتيقة في طرابلس، متجهين إلى نيامي في النيجر، وتتوجه هذه المجموعة إلى النيجر في إطار مبادرة للإجلاء الإنساني بين مفوضية اللاجئين والحكومة الليبية وحكومة النيجر.

– ولازلنا في العاصمة حيث اختتمت مساء أمس السبت تحت إشراف بلدية طرابلس فعاليات بطولة “سماء” الدولية للشطرنج التي شارك فيها عدد “40” لاعبا.

– وبالعودة إلى سرت نشهد افتتاح إحدى المحطات التي تشرف عليها شركة الشرارة للخدمات النفطية، وهي المحطة “912” التي تضررت كثيرا جراء المعارك التي دارت في المدينة، وأعيد افتتاحها أمس.

– وتقرأون في موقعنا أيضا تحقيقا عن تفشّي مشاكل المخدرات في المجتمع الليبي، وعجز المدمنات من النساء عن طلب المساعدة بسبب الضغط الاجتماعي أو ما قد يسمى “فضيحة”.

– وفي طرابلس أيضا قالت رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال ليبيا‏ “نيرمين الشريف” إن الاتحاد أعلن عن البدء في الإعداد لتقديم دعوى للطعن ضد قرار مجلس النواب بشأن رفع سن التقاعد إلى سبعين سنة.

وإلى حصادنا اليومي من أخبار العالم:

– نبدأ جولتنا من “باريس” حيث شارك أكثر من “100” فرنسي في مسيرة في شارع كان يؤدي فيه المسلمون شعائر صلاة الجمعة رافضين ومنددين بما سمّوه استغلالا للأماكن العامة في فرنسا.

– وإلى بريطانيا حيث قالت صحيفة “صنداي تايمز” إن 40 نائبا في البرلمان البريطاني من حزب المحافظين الذي تتزعمه رئيسة الوزراء “تيريزا ماي” وافقوا على التوقيع على رسالة تعلن عدم الثقة في ماي.

– وإلى تصريح صادم من “دونالد ترامب” الذي قال اليوم الأحد إنه من الممكن أن يصبح هو والزعيم الكوري الشمالي “كيم جونغ أون” صديقين يوما ما وأن هذا سيكون شيئا “لطيفا جدا”، لكنه ليس متأكدا من حدوث ذلك.

– ولازلنا مع “ترامب” الذي يصنع الحدث دائما، فقد استخدمت شرطة مكافحة الشغب مدافع المياه لمنع مئات المتظاهرين من الوصول إلى السفارة الأميركية في مانيلا اليوم الأحد قبل بضع ساعات من وصول “ترامب”، وكان المتظاهرون يرددون شعارات مثل “يسقط ترامب”.

– إلى سلوفينيا الآن حيث فتحت مراكز الاقتراع أبوابها صباح اليوم الأحد للتصويت في جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الرئيس “بوروت باهور” في إطار سعيه للفوز بولاية ثانية مدتها خمس سنوات مع “ماريان ساريك” رئيس مدينة كامنيك.

منوعات:

الأحداث الثقافية العربية

وفي ختام جولتنا نعرّج على إشراقة من المشهد الليبي الذي يحاول فيه الفن والأدب أن يخرج للسطح على حساب قتامة الأزمات التي لا تنتهي، فمن كلمات وألحان الفنان اللبناني المميز “مروان الخوري” قدم “جيلاني” مؤخرا أغنيته السينغل الأخيرة “ما بصدق” التي حافظ فيها على ذوق عشاق صوته وأغنياته، وقد حملت الأغنية في كلماتها ولحنها السريع نوعا ما جرعة من العصرية الممزوجة بشيء من روح الطرب الأصيل التي يمنحها صوت “جيلاني” بسخاء، ليتوقع لها النقاد نجاحا كبيرا على الساحة الفنية العربية يضاف إلى نجاحات الفنان الكثيرة التي تحدثنا عن بعضها في الموقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى