أخبار ليبيااخترنا لك

جبريل لـ218: “مُحاولة أخيرة” لسلامة.. وقد يُشكّل بعدها حكومة (2-3)

خاص | 218TV

قال رئيس تحالف القوى الوطنية الدكتور محمود جبريل، السبت، في لقاء مع برنامج “البلاد”، على قناة “218 نيوز”، إن المؤتمر الجامع قد يتحول إلى مؤتمر لتأسيس الدولة الليبية لينتهي دور مجلس النواب والمجلس الأعلى الدولة.

وأضاف جبريل أن المؤتمر الجامع طُرح أولاً كمؤتمر له صلاحيات عالية جداً وقوية ومن ضمنها اختيار السلطة التنفيذية، لكن تم تحويله إلى مؤتمر للمصالحة الوطنية ولكنه قائم في حالة لو فشل البرلمان ومجلس الدولة في تعديل الاتفاق السياسي.

وأكد جبريل أن مايحدث بين الأطراف الليبية هو صفقات ومحاصصة وتقاسم مناصب ولو استمر هذا الفشل في التوافق بين البرلمان ومجلس الدولة والمحاصصة لا نستبعد أن يقوم غسان سلامة بتشكيل حكومة وطنية.

وتابع “أتصور أن الجولة الأخيرة لسلامة مع فيترمان واللقاء بالسراج وعقيلة واحتمالية لقاء مع حفتر هي محاولة أخيرة”.

وذكر جبريل “لو ابتدأ سلامة بالمؤتمر الجامع كان أنجع وهذا ماكنت مختلفا فيه مع سلامة، فالمؤتمر الجامع أكبر من موضوع المصالحة فينبغي أن يضم أولاً ميثاقا وطنيا والملف الثاني هو المشروع الوطني عن الجيش وتفعيل القضاء والمصالحة وأيضاً شكل الحكومة القادمة”.

وخلص جبريل إلى القول “نرجو أن لا يكون المؤتمر الجامع للمصالحة التي يمكن أن تقوم بها مؤسسة ولكن الذي ينبغي هو أن يكون مؤتمرا لقيام الدولة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى