العالم

تونس.. حكومة المشيشي في اختبار الثقة أمام البرلمان

بحضور 156 نائبا، افتتح رئيس مجلس نواب الشعب التونسي راشد الغنوشي، جلسة التصويت لمنح الثقة لحكومة هشام المشيشي المقترحة من عدمها، وطالب الغنوشي في مستهل كلمته الافتتاحية الجميع بالتهدئة من أجل التغلب على كل الصعوبات، خاصة في ظل الوضع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد.

وأكد الغنوشي التزام البرلمان بالواجبات الموكلة إليه، وبأولويات الشعب وفق مقتضيات الدستور. وشدد على أن الاختلافات التي يشهدها البرلمان تعبّر عن التنوع والتعدد، ولن تحول دون تحمل أعباء المسؤولية الوطنية.

وستستمر جلسة التصويت طوال اليوم، ويعرض فيها رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي برنامج حكومته وسيكون بحاجة للحصول على 109 أصوات للعبور بها، ونيل الثقة، وهو رقم من المرجح أن يحصل عليه في ظل توافق عدد من الكتل الكبرى في البرلمان على التصويت للحكومة.

وأشارت النائبة عن كتلة الإصلاح الوطني، نسرين العماري إلى أسبقية الكتلة في تأييد المشيشي بتشكيل حكومة كفاءات، من جهته أشار النائب عن قلب تونس فؤاد ثامر إلى أن الرؤية التي طرحها المشيشي في تحليله للوضع التونسي شكّلت عاملا مهماً لتصويت حزبه على منح الثقة له، خاصة أن قلب تونس طالب منذ البداية بحكومة كفاءات.

وأبدت أكبر الكتل البرلمانية وهي حركة النهضة موقفاً إيجابيا تجاه منح الثقة بعد اجتماع استمر حتى الفجر لمجلس شورتها انتهى بالإجماع على منحها الثقة، بحسب ما أكده الناطق الرسمي باسم الحركة عماد الخميري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى