أخبار ليبيااهم الاخبار

تونس تعيد فتح معبر راس جدير.. وتستأنف الطيران مع ليبيا

شدد رئيس الحكومة التونسية هشام مشيشي، خلال زيارة تفقدية إلى معبر راس جدير بعد إعادة فتحه، السبت، بعد غلقه لأكثر من 8 أشهر بسبب انتشار وباء كورونا، على أن المعبر شريان اقتصادي هام للجهة ونموذج للتعاون التونسي الليبي، وصرّح بأنه تم الإذن بإعادة الحركة الجوية بين تونس وليبيا.

ووفق بيان للحكومة التونسية، فقد اطلع مشيشي خلال الزيارة على الإجراءات الصحية المشددة عند دخول البوابة الحدودية، وعاين مدى تطبيق البروتوكول الصحي الموٌحد والمتفق عليه مؤخرا بين الجانبين التونسي والليبي.

أكد مشيشي في تصريح اعلامي عقب الزيارة، أن “إعادة فتح المعبر الحدودي هو تتويج لمجهودات كبيرة للحكومة التونسية ونظيرتها الليبية حيث تم العمل المشترك على وضع بروتوكول صحي موحد يضمن سلامة المسافرين”.

وأفاد رئيس الحكومة أنه تم منح الإذن بإعادة الحركة الجوية بين تونس وليبيا وذلك في إطار العمل على مرحلة ما بعد جائحة كورونا وعودة التعاون التونسي الليبي إلى نسقه العادي.

وشدٌد هشام مشيشي على “أن تونس وليبيا شعب واحد بالنظر لعمق العلاقة بين البلدين على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية.”

وأشار رئيس الحكومة إلى أن “إعادة فتح المعبر الحدودي براس جدير والذي يمثل شريان الحياة لمدينة بن قردان وولاية مدنين والجنوب الشرقي عموما، ورغم أهميته، إلا أنه لن يمنع من ضرورة أن تحظى هذه الولاية بحقها في التنمية الجهوية وتحسين الحياة اليومية للأهالي في إطار مقاربة تنموية كاملة تنتهجها الحكومة ستشمل كل الولايات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى