العالمخاص 218

تونس على صفيح ساخن.. هكذا بدأت الأحداث المتسارعة

مع تسارع وتيرة الأحداث السياسية الأخيرة في المشهد التونسي، سنحاول التركيز على استعراض الخطوات التي أدت إلى هذه القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي، وتداعياتها المتوقعة.

ولكن في البداية، تجدر الإشارة إلى أنه وبعد وقت قصير من إعلان الرئيس التونسي قيس سعيد أنه حل الحكومة؛ تدفق عشرات الآلاف إلى شوارع المدينة للإشادة بالخطوة التي استنكرها منتقدوه ووصفوها بأنها انقلاب.

و كان المحتفلون يهتفون ويطلقون أبواق السيارات ويطلقون الألعاب النارية؛ تعبيرا عن بهجة الآلاف من مؤيدي قرارات الرئيس.

وظهر للمراقبين كيف أنه بعد مرور عقد على ثورة تونس 2011 التي بدأت الحياة الديمقراطية؛ لا يزال نشاط الشارع يمثل قوة محتملة، ويمكن أن يؤدي إلى مواجهة، خاصةً بعد أن دعا حزب النهضة أنصاره إلى الاحتجاج ضد “سعيد”.

وفي أول التطورات صباح اليوم الاثنين، قال شاهد عيان إن الجيش التونسي منع رئيس البرلمان راشد الغنوشي من دخول مبنى البرلمان في ساعة مبكرة، بعد أن أعلن “سعيد” أنه جمّد أنشطة البرلمان.

كانت الحشود في ساعة متأخرة من مساء الأحد تتحدى حظر التجول الذي فرضه فيروس كورونا المستجد، حيث تجمع المؤيدون في أحياء ومدن محلية في جميع أنحاء الدولة وعلى طول شارع الحبيب بورقيبة الرئيس في تونس، الذي طالما كان مركز أي احتجاجات في العاصمة.

سار الآلاف من الناس، بما في ذلك العديد من العائلات، على طول الطريق الذي تصطف على جانبيه الأشجار ، ورفعوا الأعلام الوطنية وقاموا بإضاءة المشاعل الحمراء.

بعد ذلك بوقت قصير ؛ وصل سعيد نفسه للقاء مؤيدين مبتهجين في نفس الشارع حيث وقعت أكبر الاحتجاجات في عام 2011 خلال ثورة أصبح إرثها الديمقراطي في الميزان الآن.

ويخشى منتقدو “سعيد” من أن يكون تحركه لإقالة الحكومة وتجميد البرلمان جزءًا من تحول بعيدًا عن الديمقراطية ، وهي مخاوف رفضها في تصريحات عامة لأنه نفى القيام بانقلاب.

وبينما كانت المروحيات تحلق فوق الحشود الداعمة لتحركه ، اعتبر الناس في الشوارع أن “النهضة” سبب فشل تونس، على مدى العقد الماضي، في التغلب على الشلل السياسي وتحقيق الازدهار.

وفي عودة لتسلسل الأحداث؛ فقد أقال الرئيس التونسي الحكومة، وجمّد البرلمان، يوم الأحد، في تصعيد دراماتيكي للأزمة السياسية التي وصفها خصومه بأنها انقلاب، ودعوا أنصارهم إلى النزول إلى الشوارع للاحتجاج.

وقال الرئيس قيس سعيد إنه سيتولى السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس وزراء جديد،.

سرعان ما غمرت حشود من الناس العاصمة والمدن الأخرى لدعم سعيد، وهتفوا وأطلقوا أبواق السيارات في مشاهد أعادت إلى الأذهان الثورة ، التي أشعلت احتجاجات الربيع العربي التي هزت الشرق الأوسط.

ومع ذلك ، لم يتضح مدى التأييد لتحركات “سعيد” ضد الحكومة الهشة والبرلمان المنقسم، حيث دعا رئيس البرلمان راشد الغنوشي التونسيين إلى النزول إلى الشوارع لوقف ما وصفه بانقلاب.

وحذر “سعيد” في بيانه المتلفز الذي أعلن فيه خطوته من أي رد فعل عنيف.

وقال في بيان بثه التلفزيون: “أحذر كل من يفكر في اللجوء للسلاح.. ومن يطلق رصاصة فالقوات المسلحة سترد بوابل من الرصاص”.

وطوّقت المركبات العسكرية مبنى البرلمان بعد ساعات من البيان بينما كان الناس في الجوار يهتفون ويرددون النشيد الوطني، وذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش حاصر أيضًا مبنى التلفزيون الحكومي.

تسببت سنوات من الشلل والفساد وتراجع خدمات الدولة والبطالة المتزايدة بالفعل في توتر العديد من التونسيين في نظامهم السياسي قبل أن تضرب الجائحة الاقتصاد العام الماضي، وارتفعت معدلات الإصابة بفيروس كورونا هذا الصيف.

وخرجت الاحتجاجات ، التي دعا إليها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي لكن لم يدعمها أي من الأحزاب السياسية الكبرى، يوم الأحد، حيث تركز معظم الغضب على حزب النهضة الإسلامي، وهو الأكبر في البرلمان.

كان حزب النهضة ، المحظور قبل الثورة، الحزب الأكثر نجاحًا على الدوام منذ 2011 وعضوًا في الحكومات الائتلافية المتعاقبة.

ووصف زعيم الحركة، رئيس البرلمان الغنوشي، على الفور قرار “سعيد” بأنه “انقلاب على الثورة والدستور” في اتصال هاتفي مع “رويترز”.

وأضاف: “نحن نعتبر أن المؤسسات لا تزال قائمة ، وأنصار النهضة والشعب التونسي سيدافعون عن الثورة” ، مما يثير احتمالات المواجهات بين أنصار النهضة وسعيد.

بعد دعوة الناس للخروج إلى الشوارع احتجاجًا في رسالة فيديو في وقت لاحق من الليل؛ قال الغنوشي إن البرلمان سيجتمع في تحدٍ لتحرك سعيد.

انضم زعيم حزب آخر ، الكرامة، والرئيس السابق منصف المرزوقي إلى حزب النهضة في وصف تحرك سعيد بأنه انقلاب.

وقال: أطلب من الشعب التونسي الانتباه إلى حقيقة أنهم يتصورون أن هذا هو بداية الحل، إنها بداية الانزلاق إلى وضع أسوأ”.

استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الأشخاص الذين حاولوا اقتحام مقر حركة النهضة في تونس العاصمة في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وقال “سعيد” في بيانه إن أفعاله تتماشى مع المادة 80 من الدستور ، واستشهد أيضًا بالمادة الخاصة بتعليق حصانة أعضاء البرلمان.

وأضاف: “انخدع الكثير من الناس بالنفاق والغدر وسرقة حقوق الناس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى