العالماهم الاخبار

تونس تحتفي بعيد الجمهورية مع الذكرى الأولى لرحيل السبسي

تقرير 218

تحيي تونس اليوم ذكرى عيد الجمهورية التونسية الذي تزامن مع الخامس والعشرين من يوليو 1957 وهو اليوم الذي تم فيه إلغاء النظام الملكي وإعلان النظام الجمهوري في تونس ليتم بذلك إقرار المساواة بين كافة المواطنين والمواطنات في عهد الرئيس الحبيب بورقيبة وكان إعلان الجمهورية تتويجا لمسار نضالي وطني طويل خاضه الشعب التونسي ضد المستعمر الفرنسي منذ 1881.

الذكرى الـ63 لإعلان الجمهورية التونسية حلت بالتزامن مع الذكرى الأولى لرحيل الرئيس التونسي السابق الباجي قائد السبسي والذكرى السابعة لاغتيال النائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن التيار الشعبي محمد البراهمي.

للسبسي تاريخ عتيد في الحياة السياسية التونسية. تقلد مناصب عديدة منذ استقلال البلاد عام 1956 لكن نجمه لمع منذ الإطاحة بالرئيس السابق زين العابدين بن علي عام 2011.

ويثمن مؤيدوه الدور الفعال الذي لعبه في ضمان الاستقرار السياسي وترجيح الكفة أمام حركة النهضة، لكن منتقديه يصفونه بـ “قائد الثورة المضادة و”رجل الدولة العميقة”.

البرلمان التونسي سبق وقرر أن تقتصر احتفالات مجلس النواب بذكرى عيد الجمهورية على أنشطة رمزية تتمثل في معرض وثائقي وموكب لتسمية مدرج الأكاديمية البرلمانية باسم الباجي قائد السبسي تثمينا للدور الذي لعبه في مسار بناء الجمهورية الثانية ورعاية التجربة الديمقراطية في البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى