العالم

توقيع اتفاقية تعاون شامل بين تركيا وأذربيجان وتركمانستان

وقّعت تركيا وأذربيجان وتركمانستان، اتفاقية تهدف إلى تقوية التعاون بين البلدان الثلاثة على مختلف الأصعدة.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فقد جاء التوقيع على الإعلان المشترك من قبل وزراء الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، ونظيره الأذري جيهون بيراموف، والتركمانستاني رشيد ميريدوفت، وذلك في العاصمة التركية أنقرة.

وأكدت الأطراف الثلاثة ضرورة بلورة رؤية جديدة لتحقيق حالة من السلام الدائم والاستقرار، فضلاً عن تعزيز سبل التعاون في المجالات الاقتصادية لتحقيق مزيد من الرفاهية لشعوب هذه الدول الثلاث.

وأكد البيان الصادر بالتزامن مع توقيع الاتفاقية على الاحترام المتبادل والدعم الشامل لسيادة وسلامة أراضي هذه الدول في إطار حدودها المعترَف بها من قبل المجتمع الدولي.

وأشار البيان إلى حتمية تفعيل عمل منتديات التعاون القائمة بين تركيا وأذربيجان وتركمانستان مثل “قلب آسيا- عملية إسطنبول”، مع مد خيوط التواصل بصورة أكبر مع الأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، والمجلس التركي، ومنظمة التعاون الاقتصادي، ومنظمة الثقافة التركيّة الدوليّة “تركسوي”.

وتضمنت الاتفاقية ضرورة الاستمرار في جهود التصدي للإرهاب والعنصرية والتطرف، وكافة ممارسات الجريمة المنظّمة العابرة للحدود، ومكافحة المخدرات، والأسلحة، والاتجار بالبشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى