أخبار ليبيااقتصادخاص 218

إيقاف إنتاج حقل الشرارة بالتزامن مع مؤتمر برلين

أفاد مصدر من حقل الشرارة لـ218 بأن إنتاج الحقل توقف تدريجياً بعد إغلاق صمامات الرياينة بالمنطقة الغربية، في إطار الاحتجاجات على التدخل التركي.

ويأتي إغلاق الحقل بالتزامن مع انعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا، بحضور زعماء وقادة 12 دولة معنية و4 منظمات دولية هي الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وكان رئيس المجلس الأعلى لقبائل ازوية الشيخ السنوسي الحليق قد صرح لـ218 أن إغلاق الحقول النفطية وإيقاف ضخ النفط مطلب شعبي صِرف ولا علاقة له بأي جهة أخرى.

وأوضح الحليق أن مختلف القبائل الليبية حضرت اجتماعاً عُقد يوم الجمعة في منطقة الزويتينة بالهلال النفطي، وأكدت ضرورة وقف ضخ النفط بعد قيام حكومة الوفاق بطرابلس بجلب مرتزقة سوريين، وأسلحة وذخائر لقتل أبناء ليبيا بأموالهم، إضافة إلى تدخل عسكري تركي على الأراضي الليبية.

وطالب رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح بالتدخل لإلغاء قرار إقفال الموانئ والحقول النفطية وإصدار توجيهات بالتراجع الفوري عن هذه التعليمات خدمة للمصلحة العامة.

وقال صنع الله، في رسالة وجهها إلى المستشار عقيلة صالح، إن الخسائر اليومية لإيقاف حقول النفط تقدر بحوالي 55 مليون دولار يوميا، إضافة إلى أن هذه التداعيات الأمنية ستؤدي أيضا إلى التأثير على إمدادات الغاز الطبيعي التي تزود محطات توليد الكهرباء لكل من محطتي شمال بنغازي والزويتينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى