العالم

تنديد صيني بنشاط بحري عسكري أمريكي كندي عبر مضيق تايوان

أدان الجيش الصيني اليوم الأحد، الولايات المتحدة وكندا بإبحار سفينة حربية أمريكية وفرقاطة كندية عبر مضيق تايوان نهاية الأسبوع الماضي، بقوله إنهما تُهددان السلام والاستقرار في المنطقة، مؤكداً أن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين التي قام سلاحها الجوي بمهام متكررة في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية على مدى العام الماضي.

وأرسلت الصين نحو 150 طائرة للمنطقة خلال 4 أيام، ابتداء من أول أكتوبر، في مزيد من التصعيد للتوتر بين بكين وتايبه مما يُثير قلقاً دولياً، فيما قال الجيش الأمريكي إن المدمرة ديوي، المزودة بصواريخ موجهة من طراز أرلي بيرك، أبحرت عبر الممر المائي الضيق الذي يفصل تايوان عن الصين ومعها الفرقاطة الكندية وينيبيج، يومي الخميس والجمعة.

وأوضح بيان للجيش الأميركي أن: “مرور ديوي ووينيبيج عبر مضيق تايوان، يوضح التزام الولايات المتحدة وحلفائها وشركائها بأن تظل منطقة المحيطين الهندي والهادي حرة ومفتوحة”، فيما ذكر جيش التحرير الشعبي الصيني أن قواته راقبت السفينتين، وكانت “على أهبة الاستعداد” خلال إبحارهما في المضيق. مضيفاً أن: “الولايات المتحدة وكندا تواطأتا للاستفزاز وإثارة مشاكل، مما يُعرّض السلام والاستقرار في مضيق تايوان للخطر بشكل جديّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى