المرأة

تناول الطعام باليد و6 فوائد مهمة يقدمها لطفلك

يعتبر تناول الطفل الطعام باليد من الأمور المهمة جداً والتي يجب أن تتنبه إليها كل الأمهات. فهي توفر له الكثير من الفوائد الحركية والنفسية والذهنية.

ولهذا من الضروري أن تسمح الأم لطفلها الذي لم يتجاوز عامه الأول بالجلوس إلى المائدة مع كل أفراد العائلة.

ومن المهم أن تقدم له طبقه الخاص مثل الجميع ليتمكن من تناول الطعام باليد وإن أدى هذا الى اتساخ يديه ووجه وملابسه.

فوائد تناول الطعام باليد للأطفال

لا يساعد تناول الطعام باليد الطفل على التعرف على ملمسه فقط، بل إنه يتيح له فرصة تطوير قدراته المختلفة، الجسدية، الصحية والنفسية والعقلية.

1 تنسيق حركتي اليد والعين

فالأكل باليد يتطلب أن يقوم بالتنسيق بين ما يراه بعينيه وبين حركة يده. وفي هذه الحالة يمكنه أن يحمل ما يختاره بناظريه باستخدام يده إلى فمه.

2 تطوير حاسة اللمس

يرى طفلك الأصناف والمكونات التي يحتوي عليها طبقه. ومن أجل تناولها فإنه يحملها بيده وهكذا يتعرف على مادتها أكثر عن طريق اللمس وهو ما يساهم في تحفيز هذه الحاسة لديه.

3 تعزيز جهاز المناعة

حين يلمس الطفل الطعام بيده يساعد هذا جسمه على تكوين مضادات حيوية لمحاربة الفيروسات. كما أنه يجعل معدته أكثر استعداداً لمكافحة الالتهابات.

4 الاستقلالية

لا يعتبر تناول الطعام باليد مهمة سهلة بالنسبة إلى الطفل. فهو يجد في أشهره الأولى صعوبة في التقاط الطعام ثم وضعه داخل فمه. لكن يمكن لهاتين الحركتين في حال قام بهما أن تساعداه على اكتشاف بعض مهاراته وان تشجعاه على تعلم المزيد. وهكذا تنمو لديه الرغبة في أداء المهمات بمفرده من دون الحصول على المساعدة.

5 تطوير الفضول

عندما تسمح الأم للطفل بتناول الطعام من دون الحصول على أي مساعدة منها، فإنها تتيح له بذلك تنمية فضوله. ففي هذه الحالة يمكنه اكتشاف ملمس الطعام وألوانه وأشكاله ورائحته ومذاقه وقد يرغب في معرفة المزيد مع مرور الوقت.

6 تنمية المهارات الاجتماعية

حين يجلس الطفل إلى المائدة برفقة سائر أفراد الأسرة يتيح له هذا التعرف إليهم والتفاعل معهم. وهذا يعني أنه يسمح له بتطوير مهاراته الاجتماعية وتطوير شخصيته. ولهذا من الضروري أن تسمح كل أم لصغارها بتناول الطعام باليد في السن التي تسمح لهم بذلك.

وسوم: تناول الطعام باليد – أطفال – طفلك – طعام طفلك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى