المرأة

تناولي هذه الأطعمة لتسرعي عملية الهضم لديك أثناء الإفطار

من الممكن تناول بعض أنواع الأطعمة أن يساعد على تسريع عملية الهضم. لذا يجب الحرص على إضافتها إلى قائمة الطعام الرمضانية. ومن المعروف أن هذه العملية تحتاج لكي تتم بشكل كامل إلى مدة تراوح بين 24 و48 ساعة، بحسب نوع الطعام الذي تم تناوله. ويذكر أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف هي الأكثر قدرة على جعل النشاط الهضمي أكثر سرعة. وفي المقابل فإنه قد يصبح بطيئاً في حال تناول الدهون المطهوة. ويجب الإشارة إلى أن مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء الرفيعة ثم الغليظة يتطلب من 6 إلى 8 ساعات.

مأكولات تسرع عملية الهضم

من أجل تسريع عملية الهضم، يوصي خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف.

الخضار المطهوة

يشير الاختصاصيون في هذه الحالة إلى ضرورة تناول الجزر، الكوسا، الباذنجان، الشمندر.. ومن الأفضل أن يتم أكلها مهروسة لأن هذا يمنع ارتفاع مؤشر الجسم الغليسيمي.

الفواكه المطهية

تعد من المأكولات سهلة الهضم لأنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف الطرية. وهي توفر للجسم الكثير من المغذيات وخصوصاً الفيتامينات.

الأطعمة المخمرة

ويقصد بها الخضار المخللة، الألبان، الخبز الذي يحتوي على الخميرة، معكرونة ميزو، الكومبوشكا. فهذه الأصناف تحتوي على البكتيريا المفيدة التي تسهل عملية الهضم والمرور المعوي.

ويجب الانتباه إلى تجنب تناول كمية كبيرة من الأطعمة التي تعيق تلك العملية وتجعلها بطيئة، ومنها الدهون الضارة والمأكولات المقلية واللحوم. فمن الأفضل استهلاكها باعتدال. ومن النصائح التي يوصي خبراء التغذية باتباعها شرب ما لا يقل عن ليتر ونصف إلى ليترين من الماء يومياً، مع الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. ومن المهم اتباع هذه التعليمات في رمضان قدر الإمكان من أجل تسريع عملية الهضم.

زر الذهاب إلى الأعلى