العالم

تفتيش رئيس وزراء ماليزيا السابق

(رويترز) – قال ضابط كبير في الشرطة الماليزية إنها فتشت، الخميس، منزل رئيس الوزراء السابق نجيب عبد الرزاق وغيرها من الأماكن ذات الصلة به في إطار تحقيق في فضيحة صندوق (1.إم.دي.بي) الحكومي للتنمية.

ودخل رجال شرطة مسلحون منزل أسرة نجيب مساء الأربعاء في مشهد تابع الآلاف وقائعه في بث مباشر على الانترنت ولم يتوقع أحد تقريبا حدوثه قبل الانتخابات العامة التي أجريت في التاسع من مايو الجاري وكان من المتوقع أن يفوز بها نجيب.

وقال عمار سينغ مدير تحقيقات الجرائم التجارية في الشرطة لرويترز إن عمليات البحث مستمرة حتى الآن في المنزل وفي مكتب رئيس الوزراء السابق ومقر إقامة آخر كان يستخدمه وشقتين يمتلكهما أفراد في عائلته.

وأضاف “نحن في خضم (عملية) جمع المعلومات وسيكون لدينا مزيد من التفاصيل مع اكتمال التفتيش” مؤكدا أن عمليات التفتيش مرتبطة بالتحقيقات في فضيحة الصندوق التي تطارد نجيب منذ عام 2015.

وتحقق الشرطة في 6 دول على الأقل منها الولايات المتحدة في فضيحة الصندوق الذي أسسه نجيب وتشمل مليارات الدولارات. وينفي نجيب ارتكابه أي مخالفات.

وكان هاربال سينغ غريوال، وهو أحد المحامين عن نجيب، قال، الخميس، إن الشرطة لم تصادر سوى بعض المتعلقات الشخصية لنجيب من داخل منزل أسرته.

وأضاف “لم يعثروا على أي شيء يجرمه” مشيرا إلى أن حقيبتي يد كانتا ضمن المتعلقات التي أخذتها الشرطة.

وردا على سؤال عما إذا كان سيتم إلقاء القبض على نجيب قال المحامي “لا يوجد أي مؤشر على أنهم (الشرطة) سيفعلون ذلك”.

وقال إن نجيب وأسرته كانوا متعاونين مع الشرطة مضيفا “هم (الشرطة) أيضا تعاملوا بحرفية”.

وقال شاهد من رويترز إن شاحنة تابعة للشرطة معبأة بصناديق زرقاء كبيرة غادرت المجمع السكني في وقت لاحق. ولم يتسن حتى الآن معرفة ماذا كان داخل تلك الصناديق.

ويوما ما كان نجيب مواليا لرئيس الوزراء المنتخب حديثا مهاتير محمد (92 عاما) الذي قال اليوم الخميس إنه يعتقد أن لدى الشرطة “أسبابا كافية” للتحقيق في فضيحة الصندوق.

ولدى سؤاله خلال مؤتمر صحفي عن عمليات التفتيش قال مهاتير إن هذا الأمر يخص الشرطة.

وقال مهاتير للصحفيين “أعتقد أن لدى الشرطة أسبابا كافية للقيام بالمداهمات”. وأضاف أنه لا يعلم مزيدا من التفاصيل.

وتقول السلطات الأمريكية إن ما يزيد على 4.5 مليار دولار جرى سرقتها من الصندوق في عملية احتيال خطط لها خبير مالي معروف بصلته الوثيقة بنجيب وأسرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى