العالم

تظاهرات حاشدة في السودان للمطالبة بحكومة مدنية

خرجت حشود كبيرة في عموم المدن السودانية، الأحد، استجابة إلى دعوات لتظاهرات مليونية للضغط على المجلس العسكري الانتقالي الحاكم من أجل تسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

واحتشد مئات الآلاف في ساحات العاصمة الخرطوم رافعين شعار “مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية”، كما أفاد تجمع المهنيين السودانيين المنظم للتظاهرات، بمنع قوات الأمن المحتجين من الوصول إلى القصر الجمهوري في محاولة منه لامتصاص غضب الشارع، في حين أفادت وكالة “رويترز” بأن آلاف المتظاهرين توجهوا إلى مقر وزارة الدفاع وأن قوات الأمن قامت بإطلاق النار في الهواء.

وتناقل ناشطون صورة لمتظاهر أصيب بطلق ناري، كما أفادت وسائل إعلام بمقتل متظاهر وإصابة ثلاثة آخرين بجروح في احتجاجات عطبرة شمال السودان، في الوقت الذي طالب فيه تحالف إعلان قوى الحرية والتغيير المجلس العسكري القيام بمهامه في حماية المتظاهرين، بينما توعد المجلس العسكري بالتحرك لمواجهة من أسماهم بالـ”مندسين”.

بدورها استخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع في مناطق عدة من العاصمة وكذلك في مدينة القضارف شرقي البلاد، لتفريق الجموع التي طالبت بمحاسبة المسؤولين عن قتل المتظاهرين، بينما تواردت أنباء عن دعوة اللجنة السياسية بالمجلس العسكري قوى إعلان الحرية والتغيير لتهدئة الشارع وبدء التفاوض، في رسالة نقلها المبعوث الإثيوبي المفاوض غير أن أحد ممثلي قوى التغيير أبلغه أن كل قادة الحرية والتغيير في الشارع يشاركون الشعب مليونيته.

وسبق هذه المليونية عدة تحذيرات من المجلس العسكري وقوى المعارضة، إذ حمل كل طرف الآخر مسؤولية أي عنف قد تشهده هذه التظاهرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى