العالماهم الاخبار

تسريب امتحان يهز السودان

أكدت وزارة التربية والتعليم السودانية وجود تسريب لامتحان مادة الكيمياء في مواقع التواصل الاجتماعي قبل الامتحان بساعات، معلنة قرارها إعادة الامتحان.

سبق هذا القرار جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، حمل في طياته انتقادات واسعة للسلطات حول عدم رقابتها الكافية على الامتحانات ما سبب هذا الخرق.

وليس امتحان الكيمياء الامتحان الوحيد الذي تعرض للتسريب، حيث نشرت صحيفة سودان تايمز أن كلاً من امتحان اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الفيزياء والكيمياء تم تسريبها.

وبدأت الواقعة من مدرسة في أطراف مدينة أمدرمان السودانية، حيث اكتشفت إحدى موجهات المادة نسخة من الامتحان قبل ساعة من إجرائه لتخبر زملاءها بالخرق.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي بطل الاختراق، حيث نشر الامتحان في 3 مجموعات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تضم أعداداً كبيرة من المشاركين.

وفتح تسريب الامتحان السوداني باب النقاش حول ظاهرة الغش في امتحانات الشهادة الثانوية في العالم العربي والتي تشكو منها عدة دول.

وثار النقاش بين رواد التواصل الاجتماعي حول أثر تسريب الامتحانات وضعف تحصيل الطلاب في المرحلة الثانوية ونتائجه على الجامعات السودانية.

ولم يتم إعلان موعد إعادة الامتحان، فيما أكدت الوزارة في بيانها ملاحقة من تسببوا في تسريب الامتحان والتحقيق في كيفية حدوث الأمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى