أخبار ليبيا

تزامناً مع زيادة الإنتاج في ليبيا.. تراجع أسعار النفط العالمية

أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس “كورونا” في أوروبا، والإفراج عن احتياطيات النفط اليابانية، إلى تراجع أسعار النفط اليوم الاثنين، بعد مخاوف بخصوص زيادة العرض وضعف الطلب.

وسجل سعر خام برنت تراجعاً بمقدار 56 سنتاً أي ما نسبته 0.7 بالمئة، ليصل إلى 78.33 دولاراً للبرميل، بينما بالمقابل، تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 54 سنتاً أي بنسبة 0.7 بالمئة، ليصل إلى 75.40 دولاراً.

كما أدى ارتفاع الإنتاج في ليبيا إلى الضغط على الأسعار، وذلك بعد إعلان رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط عن إعطاء المؤسسة الضوء الأخضر للإنتاج في حقل الخير النفطي بالقرب من سرت.

وقد ألمح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، يوم السبت، إلى استعداد بلاده للمساعدة في جهود مكافحة أسعار النفط المرتفعة، وذلك بناءً على طلب من الولايات المتحدة للإفراج عن النفط من مخزون الطوارئ لديها، حيث يشعر السياسيون في الولايات المتحدة بـ”التوتر الشديد” نتيجة ارتفاع الأسعار مؤخراً، بحسب فريدون فيشاركي، رئيس شركة Fact Global Energy للاستشارات.

ويُقدّر حجم احتياطي البترول الاستراتيجي المجمع بين 100 مليون و120 مليون برميل أو أكثر، ويشمل ذلك 45 إلى 60 مليون برميل من الولايات المتحدة، ونحو 30 مليون برميل من الصين، وخمسة ملايين برميل من الهند، وعشرة ملايين برميل من كلٍّ من اليابان وكوريا الجنوبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى