العالم

تركيا تقرر اعتقال العشرات بسبب مظاهرات “كوباني 2014”

قررت السلطات التركية، اليوم الجمعة، إلقاء القبض على 82 شخصًا، من بينهم أعضاء في حزب مؤيد للأكراد على خلفية احتجاجات عنيفة اندلعت خلال عام 2014 ضد حصار فرضه تنظيم “داعش” على مدينة “كوباني” السورية التي يقطنها أكراد.

وكان المحتجون قد تدفقوا على شوارع جنوب شرق تركيا ذي الأغلبية الكردية في أوائل أكتوبر 2014، متهمين الجيش التركي بعدم التدخل بينما كان تنظيم “داعش” يحاصر “كوباني” التي تقع على الحدود مع سوريا، وسقط في الاحتجاجات 37 قتيلاً.

وتتهم أنقرة حزب العمال الكردستاني المحظور بالتحريض على خروج تلك المظاهرات كما تتهم حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد بوجود علاقات مع حزب العمال الكردستاني وبأنه كان داعمًا لهذه الاحتجاجات، بينما ينفي حزب الشعوب الديمقراطي ثالث أكبر أحزاب البرلمان، صحة هذه الاتهامات.

وقال مكتب النائب العام في أنقرة في بيان صدر اليوم الجمعة: مذكرات الاعتقال صدرت بسبب “توجيه دعوات للنزول للشوارع وتنفيذ أعمال إرهابية”، والبحث عن المشتبه بهم سيطال سبعة أقاليم”.

وأضاف: “مكتب التحقيق في جرائم الإرهاب التابع لنيابة أنقرة فتح تحقيقًا يتعلق بتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي وما يسمى بعناصره التنفيذية، وأمر في المرحلة الحالية بالقبض على 82 مشتبهًا به”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى