أخبار ليبيا

تركيا تتفاوض مع الوفاق لإنشاء قاعدة عسكرية قرب طرابلس

تقرير | 218

مفاوضات مكثفة بدأت بإجرائها تركيا مع حكومة الوفاق لإنشاء قاعدة عسكرية مصغرة قرب العاصمة طرابلس ستكون مسؤولة عن العمليات العسكرية في ليبيا، على أن تضم قوات تركية خاصة، وأخرى من البحرية، إضافة إلى مهبط للطائرات، وغرفة اتصال مباشر بحكومة الوفاق، بحسب ما نقلته قناة العربية عن مصادرها العسكرية.

وكشفت ذات المصادر أن حكومة الوفاق تفاوض لشراء طائرات عسكرية وأخرى مسيرة من تركيا، مضيفة أن طيارين أتراك وصلوا منذ ساعات إلى طرابلس، وأن قيادات في حكومة الوفاق وبالشراكة مع عناصر إخوانية هرّبوا أموالا من ليبيا إلى تركيا.

تأتي أنباء إنشاء القاعدة العسكرية المصغرة وسط رصد حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول سفينة شحن تركية تصل إلى طرابلس بمرافقة من فرقاطة تركية عسكرية فجر يوم الأربعاء الماضي، كان على متنها معدات عسكرية ومركبات مصفحة، وهو ما اتهم به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تركيا لعدم التزامها بوعودها في برلين وخرقها قرار حظر الأسلحة الدولي على ليبيا، الأمر الذي أكده أيضاً المتحدث باسم قوات الجيش الوطني.

تلقّي الدعم العسكري من تركيا إلى حكومة الوفاق كان ضمن إحاطة المبعوث الأممي غسان سلامة الذي حذر من وصول آلاف المقاتلين الأجانب وانتشارهم في مواقع بالقرب من قوات الوفاق في طرابلس، فيما لازال المجتمع الدولي مكتفياً ببيانات لم تؤثر في مجريات الوصول إلى حل سياسي وسلمي للحرب بالوكالة في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى