أخبار ليبيااخترنا لك

تركيا “تتفاخر” بـ”غنائمها البحرية” على حساب ليبيا

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، أن الاتفاقية البحرية المبرمة مع حكومة الوفاق، “تزيل العوائق أمام تحرك تركيا بشكل حر في المياه المفتوحة وتضمن عدم تقويض حرية حركتها الملاحية في أعالي البحار”.

وأشار ألطون في تغريدات عبر حسابه الرسمي بتويتر، إلى أن الاتفاقيات التي وقعها الرئيس رجب طيب أردوغان مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج “تضمن إقامة علاقة قوية مع حكومة الوفاق.

وحذّر من قوة إقليمية زَعَم أنها تنشط في ليبيا وتُحاول تأسيس أنظمة قمعية، لكنها لن تُحقّق أهدافها، حسب وصفه، مُجدّداً التأكيد على أن حكومة الوفاق طلبت من تركيا أن تدعمها عسكرياً لمُقاومة تقدّم قوات الجيش نحو قلب طرابلس.

وترفض اليونان وقبرص الاتفاقية التي وقعتها الوفاق مع تركيا بشأن إعادة ترسيم الحدود البحرية المُتنازع عليها منذ عقود، فيما وُصِفت الاتفاقية بـ”الاستغلال التركي” لضعف موقف الوفاق المُتعلّقة بـ”قشّة الاعتراف الدولي” لتحقيق غايات اقتصادية وتوسيع نفوذها بالمنطقة.

يذكر أن النزاع على حقوق التنقيب عاد إلى الواجهة عقب توقيع تركيا وحكومة الوفاق الاتفاقية المتعلقة بالحدود المائية شرق المتوسط، وسبق أن أكدت قبرص إلى جانب مصر واليونان، على عدم وجود أي أثر قانوني لهذا الإجراء الذي لن يتم الاعتداد به لكونه يتعدى صلاحيات رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، وفقاً لاتفاق الصخيرات، فضلاً عن أنه لن يؤثر على حقوق الدول المشاطئة للبحر المتوسط بأي حال من الأحوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى