أخبار ليبيااهم الاخبار

ترتيب جودة الجنسية الليبية عالمياً

كشف مؤشر جودة الجنسية عن تصنيفه وترتيبه لدول العالم من حيث “جودة الجنسية” لعام 2017 والذي احتلت فيه فرنسا المركز الأول، متفوقة على النمسا صاحبة أغلى جنسية في العالم.

وجاءت ليبيا في المركز 151 عالمياً من حيث جودة الجنسية وصنفها المؤشر أنها جنسية ذات جودة متوسطة.

وحققت ليبيا نسبة 21.1% متقدمةً بنسبة 0.3 عن تصنيف عام 2016.

وعربياً جاءت ليبيا في المركز الخامس عشر، بينما تصدرت الإمارات القائمة، بالمركز 46 عالميًّا، ثم قطر بالمركز الثاني عربياً والـ 70 عالمياً.

وحققت فرنسا على درجة 81.7%، متقدمة على ألمانيا، والتي كانت تحتل المركز الأول منذ سبع سنوات لتتراجع هذه المرة إلى المركز الثاني وحققت نسبة 81.6%.

وصنّف المؤشر الجنسيات إلى 5 مستويات وهي مرتفعة الجودة للغاية جداً، عالية الجودة جداً، عالية الجودة، متوسطة الجودة، وضعيفة الجودة.

وجاءت الكويت ثالثاً وبالمركز 72 عالمياً، ثم السعودية 82 عالمياً، وسلطنة عُمان بالمركز الخامس و83 عالمياً.

وجاءت البحرين بالمركز السادس عربياً وال 84، ثم تونس والجزائر والمغرب بالمراكز 110 ، 121، و 125 عالمياً.

وفي المركز العاشر عربياً جاءت الأردن بحصولها على المركز 128 عالمياً.

المفاجأة أن الولايات المتحدة الأمريكية جاءت في المركز 29 مع نسبة بلغت 68.8%، لتكون هي الدولة الوحيدة غير الأوروبية في أقوى 30 مركزًا للمؤشر.

في المقابل تذيلت أفغانستان التصنيف وحصلت على نسبة 14.6%، بينما في المركز الأخير جاءت أفريقيا الوسطى، من قبلها إريتريا في المركز رقم 157.

ويُشا إلى أن المؤشر QNI الذي نشرته مؤسسة هينلي وشركاؤها “Henley & Partner” البريطانية المختصة في شؤون الهجرة والمواطنة، يعتمد في ترتب الجنسيات على عامل القوة الاقتصادية، والتنمية البشرية، والسلام والاستقرار، والسفر بدون تأشيرة.

كما يعتمد على ترتيب القوميات وفقاً للقدرة على الاستقرار والعمل بالخارج دون “شكليات مرهقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى