العالم

ترامب يدخل على خط أزمة احتجاجات هونغ كونغ

حث الرئيس الأميركي دونالد ترامب نظيره الصيني شي جين بينغ على مقابلة المحتجين في هونغ كونغ الذين طالبوا بإجراء إصلاحات ديمقراطية.

وظلت هونغ كونغ في حالة اضطراب منذ أسابيع، حيث تسبب المتظاهرون في فوضى في المطار في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ووفق تقرير لـ”بي بي سي”، فقد شارك الملايين من مواطني هونغ كونغ في 10 أسابيع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وفي يوم الخميس أيضًا، حذر السفير الصيني لدى المملكة المتحدة من أن بكين ستتدخل في هونغ كونغ إذا تدهورت الأحداث أكثر. وقال إن الإقليم يواجه أخطر وضع منذ إعادته من المملكة المتحدة إلى الصين في عام 1997.

واندلعت الاحتجاجات الصاخبة المؤيدة للديمقراطية بسبب معارضة مشروع قانون كان سيسمح بتسليم المجرمين من هونج كونج إلى الصين القارية.

وفي تغريدة سابقة ، قال ترامب إن لديه “شك من الصفر” في أن شيئا يمكن أن “يحل بشكل إنساني مشكلة هونغ كونغ”. كما ربط الاحتجاجات بصفقة تجارية أميركية مع بكين، في مواجهة التوترات التجارية المستمرة.

وتم الآن تعليق مشروع قانون التسليم المثير للجدل، لكن الاحتجاجات تطورت إلى حركة أوسع ، حيث عبر المتظاهرون عن غضبهم من وحشية الشرطة المزعومة ، وطالبوا بإصلاح ديمقراطي.

وهونغ كونغ مستعمرة بريطانية سابقة وهي جزء من الصين بموجب نموذج “دولة واحدة ونظامين” يمنحها درجة عالية من الحكم الذاتي. لديها نظامها القانوني والقضائي الخاص بها وتتمتع بحريات معينة لم يسبق لها مثيل في البر الرئيسي – هونغ كونغ وماكاو على سبيل المثال، هي الأماكن الوحيدة في الأراضي الصينية حيث يمكن للناس إقامة الاحتجاجات الاحتفالية بقمع ساحة تيانانمن 1989.

التوتر والغاز المسيل للدموع

تصاعدت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في الأيام الأخيرة، حيث حذر زعيم هونج كونج كاري لام من أن المدينة “يمكن أن تدخل في هاوية”.

وبشكل منفصل، حذر مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي، جون بولتون، الصين يوم الأربعاء من السير “بعناية” في هونغ كونغ “لأن الناس في أميركا يتذكرون ميدان تيانانمن”.

وصرح لصحيفة “صوت أمريكا” الإخبارية بأن تكرار الحملة العسكرية على الاحتجاجات التي قادها الطلاب عام 1989 في الصين سيكون “خطأً كبيراً”.

وقال سفير الصين لدى المملكة المتحدة ، ليو شياو مينغ ، إن هونغ كونغ في “لحظة حرجة”.

وقال في مؤتمر صحفي فى لندن “في حالة تدهور الوضع في هونج كونج بشكل أكبر … لن تجلس الحكومة المركزية على يديها وتراقبها”.

وأضاف “لدينا حلول كافية وقوة كافية في حدود (القانون) الأساسي لقمع أي اضطرابات بسرعة” ، أضاف السيد ليو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى