حياة

تبرع بدمه النادر 1173 مرة.. وأنقذ الملايين

تمكن الأسترالي جيمس هاريسون البالغ من العمر 81 عاما، من إنقاذ حياة أكثر من مليوني طفل، من خلال تبرعه بوحدات من دمه “النادر”.

لكن هاريسون، الذي يلقبه السكان بـ”الرجل ذو الذراع الذهبية”، لن يواصل التبرع بدمه بسبب تقدمه في العمر، وفق ما ذكرت صحيفة “”إنديبنديت” ووكالة الأنباء الألمانية.

وبعد أن ظل هاريسون يتبرع بدمه على مدار 63 عاما، قرر التبرع للمرة الأخيرة بوحدة من دمه الذي يتميز ببلازما غنية بالأجسام المضادة النادرة.

وخلال هذا العمر الطويل، تمكن الأسترالي جيمس هاريسون من التبرع بـ1173 مرة، حيث واظب على التبرع كل أسبوع لينقذ حياة أكثر من مليوني طفل، لأن دمه النادر يحتوي على المضاد “أنتي-دي”، الذي يساعد إحداث توافق بين دم الأم والجنين، في الحالات التي تكون فيها فصيلة دم الأم سالبة وفصيلة دم الجنين موجبة، أو العكس.

وقام الأطباء، من خلال دم هاريسون، بتطوير حقنة تسمى “أنتي-دي”، تعمل على إيقاف انعدام التوافق من جهة الأم، بالإضافة إلى أن دم هاريسون دخل بصناعة أدوية للحوامل اللواتي قد يؤثر دمهن على الجنين.

وتعد أستراليا من أكثر البلدان في العالم التي كانت تعاني من عدم توافق دم الأم والجنين، وبسبب ذلك يتوفى الآلاف من الأطفال سنويا، وتتزايد حالات الإجهاض.

زر الذهاب إلى الأعلى