أخبار ليبيااهم الاخبار

بيان مشترك لسفارات غربية وأوروبية في ليبيا بخصوص مؤتمر دعم الاستقرار

أصدرت سفارات دول أوروبية وغربية عدة في ليبيا، بياناً مشتركاً حول مؤتمر دعم الاستقرار في ليبيا، والذي أقيم في 21 أكتوبر الجاري.

وجاء في البيان، الذي وقّع عليه سفراء الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وإيطاليا، تأكيد الموقّعين على رفض التدخل الأجنبي في الشؤون الليبية، بما في ذلك الدور المسبب للانقسام والمزعزع للاستقرار الذي يلعبه المرتزقة والمقاتلون الأجانب والقوات الأجنبية.

كما أكد البيان على ضرورة التزام جميع الأطراف بالقانون الدولي. وأشاد بالروح الوطنية التي تحلّت بها اللجنة العسكرية المشتركة “5 + 5” والتزامها، من خلال تقديمها خطة عملها الشاملة لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية.

واعتبر البيان خطة عمل اللجنة العسكرية المشتركة “5+5″، الموقّعة في 8 أكتوبر، متوافقةً مع اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة بتاريخ 23 أكتوبر 2020، وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2570 (2021) و2571 (2021) ومخرجات مؤتمرات برلين.

والتزم الموقّعون بتعاون حكوماتهم مع ليبيا في التحديات المشتركة المهمة مثل الإرهاب والهجرة وتغير المناخ وحماية البيئة. مؤكدين أن الاستقرار في ليبيا؛ من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الاستثمار، مما يؤدي، بدوره، إلى خلق فرص عمل، وتحسين سبل العيش لجميع الليبيين.

ورحب البيان بالإجراءات التي اتخذتها حكومة الوحدة الوطنية كما تم تأكيدها خلال مؤتمر 21 أكتوبر؛ لتسهيل الاستعدادات لإجراء الانتخابات، وخاصةً توفير التمويل الكافي للمفوضية والتدابير الأمنية اللازمة لحماية نزاهة الانتخابات، ودعا القادة الليبيين إلى احترام العملية الانتخابية.

واختتم البيان بالتذكير بأن الأفراد أو الكيانات المشاركة في الأعمال التي تهدد السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا، أو التي تعرقل أو تقوض نجاح عملية الانتقال السياسي، أو التي تقدّم الدعم لهذه الأعمال؛ قد يتم تصنيفها ضمن الفقرة 24 من القرار 1970 (2011) لتدابير حظر السفر وتجميد الأصول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى