أخبار ليبيااخترنا لك

بليحق لـ218 نيوز: مُخاطبة مجلس الأمن بشأن “شحنة الموت”

218TV| خاص

كشف المتحدث باسم مجلس النواب، عبدالله بليحق، في تصريخ خاص لقناة “218 نيوز”، الثلاثاء، أن المجلس خاطب رئيس مجلس الأمن حول حادثة ضبط السلطات اليونانية لسفينة محملة بالمواد المتفجرة أثناء توجهها إلى ليبيا قادمة من الموانئ التركية.

وقال بليحق إن الحادثة تعتبر خرقا لقرارات مجلس الأمن فيما يخص حظر السلاح الذي يفرض على  القوات المسلحة التي تحارب الإرهاب.

وأضاف بليحق أن مجلس النواب قرر خلال اجتماعات بحضور هيئة الرئاسة وعدد من النواب، تشكيل لجنة بخصوص سفينة المتفجرات، تتكون من النائب الثاني لرئيس المجلس، ورئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، ورئيس لجنة الخارجية، ورئيس لجنة الداخلية في المجلس، لافتا إلى ان اللجنة ستسافر إلى اليونان لشكرها على اعتراض “شحنة الموت”، ولمتابعة التحقيقات حول الحادثة لمعرفة من يقف وراءها، واتخاذ ما يلزم من إجراءات، على أن تقدم اللجنة تقريرا مفصلا بالخصوص للمجلس.

وأشار المتحدث باسم مجلس النواب إلى أن مجلس النواب خاطب البرلمان التركي بشأن الواقعة، وطالبه بتوضيح حيثياتها وكيف خرجت شحنة المتفجرات من الموانئ التركية.

من جهة أخرى، قال بليحق إن لجنة من 8 أعضاء شكلها المجلس ستبحث في ادعاءات حول اختراق مشروع الرقم الوطني والجنسية الليبية، مبينا أنها ستباشر عملها مباشرة وستقدم تقريرها المفصل للمجلس بعد تواصلها مع كافة الجهات المعنية في عضون شهر من تاريخ تكليفها.

كما وجه مجلس النواب، وفق بليحق، كتابا للبرلمان الإيطالي عبر فيه عن استنكاره لتواجد القوات الإيطالية على الأراضي الليبية، وطالب بسحب القوات دون شرط أو قيد.

وأصدر مجلس النواب أيضا قرارا بتعين محافظ ليبيا المركزي الجديد محمد الشكري، على أن يؤدي اليمين القانونية أمام المجلس خلال الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى