العالم

“بلاسخارت” تحذر من انفجار الوضع بالعراق وتدعو لتشكيل حكومة.. سريعاً

حذرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين بلاسخارت، في إحاطة لها أمام مجلس الأمن الدولي من انفجار الوضع في العراق في أي لحظة، مضيفةً أن مستقبل العراق يبدو غامضاً اليوم، ويجب إنهاء الوضعِ المتوتر بالحوار .

ودعت “بلاسخارت” إلى الخروجِ من هذا الوضع القائم عبر تشكيل حكومة تمثّل تطلعات العراقيين، مشيرةً إلى أن خطر الجمود السياسي؛ يستوجب تشكيل حكومة فاعلة بصورة سريعة.

وعزت عدم حصول بعض الأحزاب العراقية على الأصوات التي توقعتها، إلى أسباب تتعلق بطريقة توزيع المرشحين، في حين شددت على أن القضاء العراقي أكد عدم وجود أدلة على تزوير الانتخابات.
وذكرت أن النتائج النهائية تصدر بعد تصديق المحكمة العليا عليها وانتهاء عملية البت بالطعون أولا ، مشيرةً إلى أن الدستور العراقي لا يتضمن مهلة محددة لإعلان النتائجِ النهائية.

وكان أعضاء مجلس الأمن قد أثنوا منتصف الشهر الحالي على نتائج الانتخابات العراقية، استناداً إلى التقييم الإيجابي لمراقبي الانتخابات الدوليين في البعثة الأممية، معتبرين أن إدارتها تمت بشكل جيد تقنيا وأُجريت في ظروف سلمية بشكل عام، رغم اعتراض كتل عراقيّة، على تلك النتائج، معتبرةً أن تزويراً واسع النطاق جرى فيها، مُهدّدةً بالتصعيد.

من جانبه، أشاد زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر والذي فازت كتلته بأكبر عدد مقاعد في الانتخابات بإحاطة “بلاسخارت”، حيث رأى أنه تبعث الأمل وأنها توصيات أممية جيدة .

ودعا “الصدر” رافضي نتائج الانتخابات إلى ما وصفه بمراجعة أنفسهم والإذعان للنتائج، معرباً عن أمله في تشكيل حكومة أغلبية وطنية، موجهاً الدعوة للمحكمة الاتحادية؛ للتعامل مع الطعون بمهنية وعدم الرضوخ للضغوط السياسية.

زر الذهاب إلى الأعلى