المرأة

بعض كريمات العناية تسبب حساسية بشرتك.. إليك التفاصيل

يمكن بعض كريمات العناية أن تسبب حساسية بشرتك. هذا ما توصلت إليه دراسة حديثة. وأظهرت أن السبب يعود إلى عدد من المكونات التي تحتوي عليها هذه المنتجات. وأشار الباحثون في تقريرهم النهائي إلى أن كيفية حدوث هذه الحساسية لا تزال حتى الآن غير واضحة بشكل تام.

كريمات عناية تسبب الحساسية

أظهرت دراسة أميركية أجريت حديثاً ونشرت نتائجها في دورية Science Immunology أن بعض أنواع الكريمات التي تستخدم للعناية بالبشرة يمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية وتسبب الحساسية الجلدية. وأوضحوا ذلك بالإشارة إلى أن هذه المنتجات تحتوي على مكونات كيميائية تعمل على إزالة الدهون من خلايا الجلد، الأمر الذي ينشط عمل بعض الخلايا المناعية.

ولفتوا إلى أن هذا يحدث حين تلاحظ الخلايا التائية وجود مواد غريبة. وأضافوا أن هذه الخلايا لا تتعرف بشكل فوري على المواد الكيميائية صغيرة الحجم التي تحتوي عليها المنتجات. لذا تخضع الأخيرة لعملية تفاعل كيميائي مع مكونات أكبر حجماً وهو ما يجعلها تصبح مرئية بالنسبة إلى الخلايا التائية المناعية. وهذا ما تظهر نتائجه على الجلد.

وذكر التقرير من ضمن تلك المواد الكيميائية بعض المواد العطرية المصنفة كمسببة للحساسية. وأشار إلى أنها تتوفر في عدد من كريمات البشرة ومعجون الأسنان والعطور.

وفي هذا السياق قال المشرف على الدراسة أنيكيمي دو جونغ: “أظهر عملنا أنه يمكن هذه المنتجات الكيميائية أن تنشط عمل الخلايا التائية. لكننا نتوخى الحذر ولم نعلن بعد أن ما توصلنا إليه هو النتيجة النهائية وأن هذا ما يسبب الحساسية. لكن نشير إلى أن هذا يفتح الباب أمام دراسات أخرى أكثر اتساعاً”.

وأوضح أن الطريقة التي يمكن اعتمادها اليوم من أجل الحد من تأثير كريمات العناية التي تسبب حساسية البشرة هو التعرف على المواد التي تؤدي إلى ذلك وشراء منتجات خالية منها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى