المرأة

بعض الفيروسات تميز بين الرجال والنساء! إليك التفاصيل

كشفت دراسة حديثة أن بعض الفيروسات تميز بين الرجال والنساء. وهذا يعني أنها تتطور بشكل مختلف في أجسام كل من أفراد الفئتين. وأشار الباحثون في تقرير نشرته مجلة Nature Communications العلمية المتخصصة إلى أن تأثير تلك الجزيئات ليس واحداً في الحالتين.

تأثير الفيروسات بين النساء والرجال

الفيروسات تميز بين الرجال والنساء. هو ما توصلت إليه أبحاث كل من الخبيرين البريطانيين فرانسيسكو أوبيدا وفينسنت جانسن من معهد العلوم البيولوجية التابع لجامعة Royal Holloway في المملكة المتحدة. ولاحظ الاختصاصيان أن بعض أنواع الفيروسات يمكن أن يؤدي إلى أمراض أقل خطورة لدى النساء مقارنة بتأثيرها على الرجال. وذكّرا بأن المرأة أكثر قدرة على نقل العدوات وخصوصاً من خلال الحمل والإرضاع والعلاقة الزوجية.

وتناولا في هذا السياق فيروس HTLV-1 الذي يمكن أن يسبب المعاناة من سرطان الدم لدى العديد من الأشخاص الذين يلتقطون عدواه. ولفتا إلى أنه يصيب من 10 ملايين إلى 20 مليون شخص في العالم وأنه ينتقل عن طريق العلاقة الزوجية ونقل الدم. وذكرا في التقرير الذي أصدراه بعد الانتهاء من الدراسة أن سلوك الفيروس يختلف بين بلد وآخر على مستوى الرجال والنساء.

وأكدا أنه يسبب الأثر نفسه لدى كل من الفئتين في جزر الكاريبي فيما يبدو تأثيره على النساء أكبر في اليابان. وعللوا هذا بالإشارة إلى ارتفاع نسبة الأمهات اليابانيات اللواتي يرضعن أطفالهن بطريقة طبيعية لمدة طويلة. ولهذا اعتبرا أن احتمال انتقال العدوى من المرأة الى الرجل وأفراد العائلة في هذا البلد الأسيوي كبير جداً. إذاً حان الوقت لتهتم المرأة أكثر بصحتها لأنها يمكن أن تنقل العدوى إلى أطفالها وزوجها. لكن لا شك في أن هذه النتيجة ما زالت تحتاج إلى المزيد من التحقق والبحث.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى