العالم

بعد 10 سنوات.. ترقب دولي لقمة الكوريتين

(رويترز) – قالت كوريا الجنوبية إن رئيسها مون جيه-إن سيرحب بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون الجمعة بعد أن يعبر كيم خطا لترسيم الحدود العسكرية إلى الجنوب وذلك في أول قمة بين الجانبين منذ ما يربو على 10 سنوات.

وقال إيم جونغ-سيوك كبير موظفي الرئاسة في كوريا الجنوبية إن حرس الشرف الكوري الجنوبي سيرافق الزعيمين بعد ذلك إلى مراسم ترحيب في ساحة بقرية بانمونغوم الحدودية التي ستعقد فيها القمة.

ويبدأ الحوار الرسمي بين كيم ومون الساعة 10:30 صباحا بالتوقيت المحلي (01:30 بتوقيت غرينتش) أي بعد ساعة من الموعد المقرر لعبور كيم الحدود إلى كوريا الجنوبية وهو الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت المحلي (00:30 بتوقيت غرينتش).

صاروخ باليستي
صاروخ باليستي

وقال إيم الخميس “ستركز هذه القمة على نزع السلاح النووي والتوصل إلى سلام دائم أكثر من أي شيء آخر.”أشعر أن كوريا الشمالية سترسل كبار مسؤوليها العسكريين إلى القمة لأنهم هم أيضا يؤمنون بأهمية نزع السلاح النووي والسلام”.

وسيكون برفقة كيم 9 مسؤولين بينهم شقيقته كيم يو جونغ التي كانت على رأس وفد الشمال الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في كوريا الجنوبية في فبراير وكذلك كيم يونغ نام الذي يتولى منصب رئاسة كوريا الشمالية الشرفية.

ومن بين الوزراء المشاركين في وفد كوريا الشمالية وزير الدفاع باك يونغ سيك ووزير الخارجية ري يونغ هو إلى جانب ري سون جون وهو مسؤول يقود جهود إعادة الوحدة.

ويضم وفد كوريا الجنوبية في القمة 7 مسؤولين بينهم وزراء الدفاع والشؤون الخارجية والوحدة.

وأضاف إيم أن كيم ومون سيتناولان الغداء بشكل منفرد بعد انتهاء أولى جلسات المحادثات ثم سيشاركان في مراسم غرس شجرة.

وأشار المسؤول الكوري الجنوبي إلى أنه سيتم غرس شجرة صنوبر على خط ترسيم الحدود تعبيرا عن “السلام والرخاء” وفي تربة من أراض كورية شمالية وجنوبية.

وقال إن كيم ومون سيرويان الشجرة بماء من نهر تايدونغ في الشمال ونهر هان في الجنوب ثم سيسيران معا في بانمونغوم قبل بدء الجولة المقبلة من المحادثات.

وأوضح إيم أن كيم ومون سيوقعان معاهدة في نهاية المحادثات وسيعلنان نبأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى