العالمكورونا

بعد أخذ الجرعة الأولى من لقاح كورونا.. ماذا يحدث؟

لقد جاء اليوم الموعود أخيرًا وتلقيت الجرعة الثانية من لقاح Covid-19، فهل يعني ذلك أنك حُر في ممارسة حياتك كما فعلت قبل الوباء بمجرد بدء المناعة؟

ووفق تقرير لـ”CNN”، لا يوجد “جواز سفر حصانة” حتى الآن، كما قال الخبراء ولا تزال هناك احتياطات أمان يجب عليك اتّباعها للحفاظ على سلامتك وحماية أحبّائك والآخرين من فيروس كورونا القاتل.

قد يعتقد البعض أن لقاح كورونا يُوفر الحماية للجسم، بعد تلقي الجرعة الأولى بشكل مباشر، ولكن حتى مع أخذ اللقاح، قد تظهر نتيجة الاختبار إيجابية إذا ما أجريت فحصاً للكشف عن الفيروس. ويشير خبراء إلى أن هذه اللقاحات قد تُغيّر قواعد اللعبة في الحماية من كورونا، ولكنها لا تعني عدم التقاط العدوى.

تابع القراءة للحصول على إجابات من الخبراء حول أهم الأسئلة، مثل متى يمكنك التوقف عن ارتداء قناع، وتناول الطعام داخل المطعم، والسفر، والذهاب إلى الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية، وزيارة الأصدقاء والعائلة بحرية.

هل يمكنني التوقف عن ارتداء قناع الوجه؟

دعونا “نواجه” الأمر: الجواب هو لا.

حاول أن تُفكر في قناع الوجه على أنه أفضل صديق جديد لك، والذي تخطط للاعتزاز به وتقديره لفترة طويلة وجيدة. هذه خمسة أسباب لذلك:

1. اللقاحات ليست حماية بنسبة 100٪. حتى أفضل اللقاحات المتاحة حاليًا تقدم حماية تصل إلى 95٪ فقط عندما يتم تحصينك بالكامل. هذا يعني أن هناك فرصة بنسبة 5٪ للإصابة بفيروس كورونا في أي وقت.

تعتقد أن هذا غير حقيقي؟ دعونا نقارن هذا الخطر بتحديد النسل: حبوب منع الحمل وكافة الأنواع الأخرى فعالة بنسبة 91 ٪ إلى 96 ٪. ومع ذلك، فإن هذا يُترجم إلى حمل تسع نساء مقابل كل 100 امرأة في كل من أشكال تحديد النسل هذه، وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

2. كلُّ شخص مختلفٌ بطبيعته. سيقوم بعض الأشخاص بإطلاق استجابات مناعية أقوى لكلا جولتي التطعيم أكثر من غيرهم. وهذا أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الخبراء يصرون على أن يحصل الجميع على اللقاح الثاني للقاح في إطار زمني مناسب.

وتذكر، قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد أن تحصل على الجرعة الثانية قبل أن تبدأ مناعتك تتكون بشكل تام.

3. الفيروس هدف متحرك. كما هو الحال مع الفيروسات، فإن فيروس يتحوّر يتغير في جميع أنحاء العالم – مما يخلق متغيرات أثبتت أنها أكثر عدوى من تلك التي تحاربها الولايات المتحدة حاليًا.

ويحذّر الخبراء بالفعل من أن الأجسام المضادة من حالة سابقة لـ Covid-19 لن تحمي من إعادة الإصابة بمتغير من جنوب إفريقيا.

“إن تجربة زملائنا في جنوب إفريقيا تُشير إلى أنه حتى إذا كنت مصابًا بالفيروس الأصلي، فهناك مُعدّل مرتفع جدًا من الإصابة مرة أخرى”، قال الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، وأضاف:”لا يبدو أن العدوى السابقة تحميك من الإصابة مرة أخرى”.

هناك أيضًا احتمال ألا توفر اللقاحات الحالية الحماية الكاملة ضد المتغيرات الجديدة للفيروس، تتم دراسة ذلك بشكل محموم الآن، لذا يتعين مراقبة ما سيحدث.

4. الناشرون الصامتون، يمكن أن يحمل الشخص الفيروس وهو غير مُدرك، لأنه لا توجد أعراض، وقالت المحللة الطبية الدكتورة لينا وين: “لا نعرف حتى الآن ما إذا كان التطعيم يعني أنك لم تعد حاملًا لفيروس كورونا. أي أن الأشخاص المحصنين بالكامل قد لا يزالون قادرين على نشر Covid-19 للآخرين”.

وتوصلت الدراسة إلى أن “الناشرين الصامتين” قد يكونون مسؤولين عن نصف حالات Covid-19، وقالت الدكتورة وين: “من الممكن أن يحصل شخص ما على اللقاح ولكن يمكن أن يظل حاملًا بدون أعراض”. “قد لا تظهر عليهم أعراض، لكن لديهم الفيروس في ممرهم الأنفي، لذلك إذا كانوا يتحدثون ويتنفسون ويعطسون وما إلى ذلك، فلا يزال بإمكانهم نقله للآخرين”.

4. هل ستستمر المناعة؟ لا يعرف الباحثون بعد إلى متى ستستمر المناعة التي توفرها اللقاحات الحالية – مثل هذه -. هناك احتمال أن تكون هناك حاجة لجرعات معززة في الأشهر أو السنوات القادمة. هذا ليس غير شائع – حيث يحتاج البالغون إلى معززات التيتانوس والدفتيريا كل 10 سنوات.

لذا، حتى يتم معرفة المزيد حول المدة التي تستغرقها الحماية – وضد المتغيرات – حافظ على سلامتك واحم الآخرين من خلال ارتداء قناع.

متى يمكنني الخروج مع الأصدقاء والعائلة؟

يقول الخبراء إن هذا يعتمد على حالة اللقاح لكل شخص. إذا كان الأصدقاء أو أفراد عائلتك قد تلقوا أيضًا جرعتين من لقاح Covid-19، فإن الخطر ينخفض بشكل كبير، خاصة إذا كانت الزيارة في الهواء الطلق.

وتقول الدكتورة وين: “ربما يكون من الآمن رؤية الآخرين الذين تم تطعيمهم أيضًا، بعد أن يحصل كل شخص على الجرعات وينتظر بضعة أسابيع”. وسيكون أيضًا آمنًا إذا تم عزل الأصدقاء أو أفراد الأسرة أو الأصدقاء غير المطعمين لمدة 10 أيام قبل الاجتماع في الهواء الطلق.

ومع ذلك، إذا كانت الزيارة في البيت، “سيكون هناك مستوى معين من المخاطر”،

“سيكون هذا الخطر أقل بكثير مما لو لم يتم تطعيمك، ولكن الخطر لا يزال قائماً بالنسبة لك، ولا يزال من الممكن أن تكون خطراً على أفراد عائلتك غير المطعمين، حيث يمكن أن تكون حاملًا بدون أعراض، قال ون لهم “.

وقالت وين: “إذا كنت تريد حقًا قضاء بعض الوقت مع الأحفاد في الداخل، فإن الطريقة الأكثر أمانًا للقيام بذلك هي أن يقوم الجميع بالحجر الصحي لمدة 10 أيام على الأقل، وتقليل مخاطرهم خلال هذه الأيام العشرة”. “الحجر الصحي لمدة سبعة أيام والاختبار السلبي هو خيار أيضًا، ولكن يتعين على الجميع أيضًا إجراء الحجر الصحي – الاختبار السلبي وحده لا يكفي”.

ومرة أخرى، لمجرد تلقيك التطعيم، فهذا لا يقلل من مسؤوليتك. يجب أن تستمر في ارتداء القناع وممارسة التباعد الاجتماعي كلما كنت حول الآخرين.

متى يمكنني تناول الطعام في مطعم داخلي أو الذهاب إلى حفلة موسيقية أو حدث رياضي؟

من المحتمل أن تكون المطاعم الداخلية نقاطًا ساخنة لانتقال العدوى. ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم ارتداء أي شخص قناعًا أثناء تناول الطعام، مما يؤدي إلى انتشار قطرات الجهاز التنفسي أثناء تواجدهم اجتماعيًا.

وتوصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بتجنب “الأماكن سيئة التهوية”. لذلك حتى مع لقاح ثانٍ، لا تزال تخاطر بأن تتعرض لـ Covid-19 وتصبح ناشرًا صامتًا.

ولكن ألن يؤدي الانتشار المعتاد الذي يبلغ 6 أقدام بين الطاولات إلى الحيلولة دون العدوى؟

توصلت دراسة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى أن البالغين المصابين بـ Covid-19 يقولون إنهم تناولوا العشاء في أحد المطاعم “ضعف احتمال”.

قالت لينسي مار، أستاذة الهندسة المدنية والبيئية في Virginia Tech، التي كانت تدرس انتقال فيروس Covid-19: “أعتقد أن الأقدام الستة في الداخل ليست كافية بحد ذاتها”.

ومع ذلك، حتى مرشح HEPA لن يجعل المهندسة البيئية “مار” يشعر بالراحة عند تناول الطعام داخل المطعم. من أجل أن يحميك الفلتر، يجب أن يمر الهواء المحمّل بالفيروسات عبر نظام مناولة الهواء ويتم تصفيته أولاً قبل أن يصل إليك.

وقالت مار: “بما أنني لا أستطيع ارتداء كمامة أثناء تناول الطعام، فأنا أتجنب المطاعم الداخلية حتى ينتهي هذا الأمر”.

ماذا عن الأشياء الممتعة التي يجب القيام بها، مثل الحفلات الموسيقية والأحداث الرياضية؟

قال ون: “بمجرد التطعيم، من المحتمل أن يكون حدث رياضي أو حفلة موسيقية في الهواء الطلق آمنًا، إذا كان هناك تباعد اجتماعي جيد بين الأسر وكل شخص يرتدي أقنعة”. “التجمعات الداخلية المزدحمة ربما لا يزال من الأفضل تجنبها حتى لو تم تطعيمك”.

هل يمكنني السفر إذا تلقيت التطعيم؟

قالت الدكتورة روشيل والينسكي، المديرة الجديدة لمركز السيطرة على الأمراض في CNN الأسبوع الماضي: “أريد أن أؤكد أن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب للسفر، دوليًا أو محليًا، إنه ليس وقتًا مناسبًا للسفر”.. وهذا ينطبق على الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالفعل.

وقال الدكتور فاوتشي: “التطعيم لا يعني أن لديّ الآن تصريح سفر مجاني. كما أنه لا ينص على أنّ لديّ تصريح مجاني لإلغاء جميع إجراءات الصحة العامة التي نتحدث عنها طوال الوقت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى