العالم

“بسمة أمل” تمنح اليمنيين علاجاً مجانياً

 218TV|رصد إخباري 

(رويترز) – بدأ أطباء متطوعون في تقديم خدمات مجانية لمدة أسبوع في مركز طبي بالعاصمة اليمنية لعلاج مرضى أصابتهم الفاقة بسبب الحرب التي أودت بحياة الآلاف ودمرت الاقتصاد.

والمبادرة التي أطلق عليها اسم “بسمة أمل” هي الأولى لمجموعة من الأطباء والممرضات لإجراء رسم قلب وأشعة سينية وغيرها من الإجراءات التي لا يمكن لسكان صنعاء تحمل تكاليفها.

ويشهد اليمن حربا أهلية منذ 3 أعوام بين الحكومة المعترف بها دوليا والتي يدعمها تحالف عسكري تقوده السعودية وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على العاصمة.

وتعرضت البنية التحتية الرئيسية لهجمات جوية شنها التحالف وتعاني حركة الواردات من قيود أشبه بالحصار تهدف لمنع وصول أسلحة إلى الحوثيين.

ولم يحصل موظفون كثيرون ومن بينهم بعض العاملين في المجال الطبي على رواتبهم منذ أكثر من عام في خضم خلاف بين الحكومة والحوثيين بشأن من يجب أن يحصل على رواتب القطاع العام ومع فقد العملة المحلية قدرا كبيرا من قيمتها.

وبالنسبة لهؤلاء الموظفين فإن الحصول على رعاية صحية مجانية نعمة نادرة.

وقال أحد المرضى ويدعى محمد فؤاد “جئت إلى هنا بسبب عدم استطاعتي وقدرتي على الذهاب إلى المستشفيات …على أساس حالتنا المادية صعبة وظروفنا وبسبب الحرب ومفيش مرتبات فاضطررنا نيجي إلى هذا المركز الخيري لأنه بيقدم خدمات مجانية”.

وقال محمد العقبي رئيس المبادرة إن المساعدة توفر أملا نادرا وسط كآبة الحرب مضيفا “أن الغرض الأساسي لإدارة هذا المركز هو معالجة الظروف الكارثية للحرب والدمار”.

ويقول منظمو المبادرة إنهم يأملون في تكرارها في العاصمة وفي أماكن أخرى من البلاد قريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى