أخبار ليبياالانتخابات الليبيةاهم الاخبار

بريطانيا تحث الأوروبيين على عدم فرض رؤاهم السياسية على الليبيين

جدد السفير البريطاني في مصر، جاريث بايلي، موقف بلاده العلني الداعم لإجراء انتخابات 24 ديسمبر في موعدها المحدد، وخروج المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد.

وأضاف بايلي خلال لقاء متلفز بُث على قناة أون المصرية، أن موقف بريطانيا تجاه الأزمة الليبية “واضح وضوح الشمس”، مؤكداً على ضرورة أن تكون هناك عملية سياسية وانتخابية تُرسّخ لوجود وضع عسكري داخلي يقوده الليبيون بأنفسهم، على حدّ قوله.

وأشار بايلي للدور الذي وصفه بالمهم للدبلوماسية البريطانية في معالجة الأزمة الليبية، قائلاً إن بريطانيا تلعب دور القائد في مجلس الأمن للحشد من أجل صياغة دبلوماسية تساعد الشعب الليبي للمُضي قُدماً، معتبراً ذلك مهمة كبيرة ومسؤولية نحملها على أكتافنا، على حدّ وصفه.

وحث بايلي الدول الأوروبية على عدم فرض رؤيتها على الدول الأخرى، مشيراً للتدخلات في ليبيا، داعياً لأن يقود الليبيون مصيرهم بطريقتهم الخاصة.

جدير بالذكر أن الكاتب والمحلل السياسي محمد الجارح أكد خلال مقابلة له مع برنامج البلاد الذي يُبث على قناة 218، أن الموقف البريطاني المتردد تجاه الأزمة الليبية دفعها للضغط على الولايات المتحدة لطرح مسارات سياسية بديلة للأزمة الليبية، لتأجيل الاستحقاقات الانتخابية المزمع انطلاقها في 24 ديسمبر المقبل، وتُعد المملكة المتحدة “حاملة القلم” داخل مجلس الأمن فيما يتعلق بإعداد مشاريع القرارات والتوصيات المتعلقة بالأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى