أخبار ليبيا

بحلول الصيف شبح “طرح الأحمال” يلوح في الأفق

تقرير

تحتاج الشبكة العامة للكهرباء إلى نحو 7 آلاف ميغاوات خلال وقت الذروة في فصل الصيف للتغلب على مشكلة طرح الأحمال المتكررة خلال السنوات الأخيرة بسبب سوء حال الشبكة العامة وعدم استكمال المشاريع.

ومع حلول فصل الصيف تعود تخوفات المواطنين من جديد بسبب الانقطاعات المتوقعة للكهرباء التي قد تصل أحيانا ليوم كامل، نتيجة طرح الأحمال بين المناطق بالتزامن مع زيادة الطلب على الطاقة كما هو معتاد في السنوات الأخيرة.

وأوضحت الشركة العامة للكهرباء في السابق أنها تلجأ لطرح الأحمال خوفا من انهيار الشبكة نتيجة سوء البنية التحتية وعدم قدرتها على تغطية الطلب على الكهرباء في وقت الذروة الصيفية والمقدر بنحو7 آلاف ميغاوات مرجعة ذلك لصعوبة الوضع الأمني السيئ والأضرار التي لحقت بالبنية التحتية بسبب الاشتباكات وغياب ترشيد استهلاك الكهرباء وتعطل بعض المشروعات المعنية بمحطات توليد الطاقة.

وقال رئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك قبل أيام إن الديوان شكل لجنة خاصة لمتابعة أعمال الشركة قدمت بدورها تقريرا مفصلا للمجلس الرئاسي رصدت فيه عددا من المخالفات وسوء إدارة الموارد المالية.

وأضاف شكشك أن “الكهرباء” قد تكون صرفت هذا العام مليار دينار لإنشاء محطات جديدة وتبين للديوان فيما بعد أنها كان يمكن أن تستكمل محطات منجزة مسبقا وتتم صيانة أخرى بقيمة مالية لا تتجاوز 350مليون دينار بدلا من أن يتم إنفاق مليار كامل

وباتت ثقة المواطنين في شركة الكهرباء مهزوزة بحسب ما هو واضح من خلال ما يتم نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي وسط تخوف من أن تعود ساعات طرح الأحمال من جديد هذا الصيف دون إيجاد أي حلول كالعادة رغم إنفاق المليارات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى