العالم

بايدن يكتسح “الثلاثاء الكبير”.. ويتوعّد ترامب

تقرير 218

انتصارات في الجنوب والغرب الأوسط الأمريكي حققها نائب الرئيس السابق جو بايدن في الثلاثاء الكبير وهو أكبر يوم للتصويت في حملة الديمقراطيين لاختيار مرشحهم للرئاسة، الأمر الذي يمهد للتنافس بينه وبين بيرني ساندرز المتقدم في كاليفورنيا، وينهي أسابيع صعبة عاشتها حملته الانتخابية وشهدت تراجعا في شعبيته وفق استطلاعات للرأي، ليعود الرهان عليه خاصة بعد انسحاب منافسين رئيسين من السباق هما بيت بوتيجيج، وإيمي كلوبوشار ودعمهما له.

عودة بايدن، جاءت بدعم كبير من الأمريكيين من أصل أفريقي والمعتدلين، ما حقق له انتصارات في عدد من الولايات مثل ألاباما وآركنسو ونورث كارولاينا كما أنه يحظى بدعم قوي من فئة الشباب.

وخاطب بايدن أمام حشد صاخب من أنصاره في لوس انجليس كل الذين لم يؤخذوا في الحسبان وتركوا جانبا، بأن حملته تنتظرهم، وأنه حاضر بقوة، أما ساندرز فقد أكد أنه سيفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لهزيمة من أسماه أخطر رئيس في تاريخ البلاد، قاصدا الرئيس دونالد ترامب.

النتائج المذهلة للمرشحين بايدن وساندرز تركت منافسهما الملياردير والرئيس السابق لبلدية نيويورك مايكل بلومبرج خارج السباق بعد أن أنفق أكثر من نصف مليار دولار على الدعاية، الأمر الذي دفعه لإعلان انسحابه أمس وترك الميدان لهما.

ومن المتوقع أن تتسارع وتيرة الانتخابات في الأيام القادمة، حيث سيدلي نحو ألف آخرين من المندوبين بأصواتهم، بما في ذلك اقتراع ولاية فلوريدا المتأرجحة عادة بين الديمقراطيين والجمهوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى