العالم

بايدن يحذر: أمريكا ستردّ إذا استمرت روسيا في الهجمات الإلكترونية

هدّد الرئيس الأمريكي جو بايدن بأن الولايات المتحدة ستردّ إذا استمرت روسيا في شنّ هجمات إلكترونية خبيثة ضد أهداف أمريكية ، وذلك بعد إجراء محادثات “جيدة وإيجابية” في جنيف مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال “بايدن”، متحدثًا بعد القمة الأولى التي جرت وجهًا لوجه، إنه أوضح أن الكرملين يجب أن “يلتزم بالقواعد” أو يُواجه عواقب غير محددة، وشدد على أن “بوتين” كان على علم بأن الولايات المتحدة تمتلك قدرات إلكترونية “لا مثيل لها”.

بعد ثلاث ساعات من المحادثات، قال “بايدن” إنه يريد إعادة العلاقات “الأمريكية الروسية” على أسس براغماتية يمكن التنبؤ بها ، بعد الفوضى والإحراج في عهد “ترامب”. مشيرًا إلى أنه لا يعتقد أن “بوتين” يريد حربًا باردةً جديدةً، لكنه اعترف بأنه لا يعرف ما إذا كان نظيره الروسي سيغيّر سياساته.

وأضاف الرئيس الأمريكي: “الأمر يتعلق بالمصلحة الذاتية والتحقق من ضمانات الأمن القومي.

وانتهت القمة التي عقدت في قصر خلاب من القرن الثامن عشر يطل على بحيرة جنيف، بتعليقات متفائلة، حيث أشاد الزعيمان بالمواقف المتبادلة، ولكن بصورة حذرة، وقال “بايدن” إن مناقشاتهما كانت “جيدة”.

وفي حديثه في مؤتمره الصحفي المنفرد ، قال “بوتين” إن المناقشات جرت دون “عدا”ء”، ووصف “بايدن” بأنه شخص متوازن وذو خبرة ويتحدث بطريقة إيجابية.

وأضاف بوتين: “لقد أظهر فهمًا للقيم الأخلاقية التي نتبناها، وهذا كله جذاب للغاية، هذا لا يعني أننا نظرنا في عيون أو أرواح بعضنا البعض. علينا أن نمثل بلادنا، والعلاقة تتسم بأنها واقعية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى