اقتصاداهم الاخبار

“انهيار تاريخي” لأسعار النفط الأمريكي

واصلت أسعار النفط الخام انهيارها الأربعاء، مع تراجع خام غرب تكساس إلى ما دون 20.3 دولارًا للبرميل، وبذلك تكون خسرت على مدار الأيام العشرة الماضية 56 بالمئة من قيمتها.

فيما بلغ سعر خام برنت 24.88 دولار للبرميل، منخفضا بنسبة 13.4 في المئة عن مستوى الإغلاق السابق.

ويعزى هذا الانخفاض المستمر إلى ارتفاع العرض وانخفاض الطلب، حيث أدى انتشار فيروس كورونا تقريبًا إلى توقف صناعة السفر العالمية، مما حد من الطلب على هذه السلعة.

ويتوقع المحللون الآن تراجع الطلب بشكل كبير خلال الأشهر القادمة مما قد يجعل أسعار النفط الخام قريبة من 20 دولارًا قريبًا.

علاوة على ذلك، فإن زيادة المعروض من المملكة العربية السعودية بعد فشل محادثات أوبك بشأن خفض أكبر في الإنتاج مع روسيا زاد من الضغط على أسعار النفط.

وبعد فترة وجيزة من فشل المحادثات، انخفض الخام بأكثر من 25 في المئة، وهو أكبر انخفاض منذ حرب الخليج عام 1991، حيث سجل 34 دولارًا للبرميل في 9 مارس.

وخلال الأسبوع الماضي، خسر الخام مرة أخرى حوالي 10 في المئة ولامس أدنى مستوى جديد له عند 30 دولارًا للبرميل.

وإلى جانب أسعار النفط، تعرضت السلع الأخرى أيضًا للضغوط في كل من الأسواق العالمية والمحلية، فقد انخفضت العقود الآجلة للذهب بنحو 39.720 روبية لكل 10 جرام بنسبة 1.3 في المئة.

وفي الولايات المتحدة ، تتداول العقود الآجلة للذهب على انخفاض بنسبة 2 في المئة عند 1،492.50 دولار للأونصة. وبلغت العقود الآجلة للفضة 12.123 دولارًا للأونصة أقل بنحو 2 في المئة عن إغلاقها السابق.

وكانت الأسواق العالمية في وضع هبوطي بما في ذلك الأسواق المالية خلال الأسبوعين الماضيين بسبب مخاوف من ضعف كبير في الاقتصاد العالمي بسبب أزمة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى